الانعكاس Reversal

ما هو الانعكاس؟

هو تغيير في الاتجاه العام لحركة السعر من الأعلى إلى الأسفل أو العكس. يمكن أن يحدث الانعكاس في الاتجاه الصاعد أو الهابط ( بعد الاتجاه الصاعد ، سيكون الانعكاس في الاتجاه الهابط  والعكس ، بعد الاتجاه الهابط، سيكون الانعكاس في الاتجاه الصاعد).

تعتمد الانعكاسات على الاتجاه العام للسعر ولا تعتمد عادةً على فترة أو فترتين / شموع على الرسم البياني.

قد تساعد بعض المؤشرات ، مثل المتوسط المتحرك (moving average)  أو المذبذب (oscillator) أو القناة (channel) ، في فصل الاتجاهات بالإضافة إلى تحديد الانعكاسات.

الإيضاحات اارئيسية:

♦ الانعكاسات هي تغيير في الاتجاه العام للسعر. ، من الاتجاه الصاعد إلى الهابط ، أو العكس.

♦ يحاول المتداولون الخروج من الصفقات التي تتوافق مع الاتجاه قبل الانعكاس ، أو أنهم  سيخرجون بمجرد رؤية الانعكاس قيد التنفيذ.

♦ تشير الانعكاسات عادةً إلى تغيرات كبيرة في الأسعار حيث يغير المنحنى اتجاهه. تسمى التحركات الصغيرة المعاكسة للاتجاه عمليات التراجع (Pullback) أو التجميع (Consolidation)

♦ لا يمكن تمييز الانعكاس عن التراجع.، يستمر الانعكاس ويشكل اتجاهًا جديدًا ، بينما ينتهي التراجع ثم يبدأ السعر في التحرك مرة أخرى في الاتجاه.

ماذا يخبرك الانعكاس؟ What Does a Reversal Tell You

تحدث الانعكاسات غالباً  أثناء التداولات اليومية وتكون سريعة إلى حد ما، تغير الأسواق اتجاهها بشكل متكرر على أسس يومية ، وأسبوعية.، لذلك قد يحدث انعكاس السوق فجأة في غضون ثوانٍ ، أو قد يستغرق الأمر أياماً أو أسابيع وفقاً للأطر زمنية المختلفة ذات صلة بمتداولين مختلفين.

كل ما هو مطلوب لأي سوق يخضع لعكس اتجاهه هو زيادة المشاركة وعدم توازن العرض والطلب. مع وصول الكثير من أوامر الشراء إلى السوق ، يرتفع السعر ؛ عندما يهيمن البائعون على تدفق الطلبات ، ينخفض ​​السعر.

لا يعد  انعكاس الخمس دقائق اليومي على الرسم البياني مهماً بالنسبة للمتداول طويل الأمد الذي يراقب حدوث الانعكاسات على الرسوم البيانية اليومية أو الأسبوعية. ومع ذلك يعتير الانعكاس لمدة خمس دقائق مهم جدًا للمتداول اليومي.

الاتجاه الصاعد (Uptrend)  يتم تعريف الاتجاه الصعودي على أنه سلسلة من الارتفاعات والقيعان المرتفعة ، يبدأ السعر عند القمة العالية ينعكس في اتجاه هابط ، مما يؤدي إلى سلسلة من الارتفاعات المنخفضة والقيعان المنخفضة. 

الاتجاه الهابط (Downtrend) ، وهو عبارة عن سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة ،يبدأ الانعكاس من القاع المنخفض و ينعكس في اتجاه صاعد مشكلاَ سلسلة من القمم المرتفعة والقيعان المرتفعة.

كما أسلفنا ،يمكن تحديد الاتجاهات والانعكاسات بناءً على حركة السعر وحدها ، أو يفضل بعض المتداولين استخدام المؤشرات مثل المتوسط المتحرك (moving average)  أو المذبذب (oscillator) أو القناة (channel) .

قد تساعد المتوسطات المتحركة في تحديد كل من الاتجاه والانعكاسات بحيث إذا كان السعر أعلى من متوسط متحرك صاعد ، فإن الاتجاه يكون صعوديًا ، ولكن عندما ينخفض السعر إلى ما دون المتوسط المتحرك يشير ذلك إلى انعكاس محتمل للسعر.

تُستخدم خطوط الاتجاه/ الترند لاين (Trenline) أيضًا لتحديد الانعكاسات. نظرًا لأن الاتجاه الصاعد يصنع قيعان أعلى ، يمكن رسم خط اتجاه على طول تلك القيعان المرتفعة. وعندما ينخفض السعر إلى ما دون خط الاتجاه ، فقد يشير ذلك إلى انعكاس الاتجاه.

إذا كان من السهل تحديد الانعكاسات تمييزها عن التشويش ( المعلومات أو النشاط الذي يربك أو يحرف الاتجاهات الأساسية الحقيقية) أو التراجعات القصيرة ، فسيكون التداول سهلاً.

ولكنها ليست كذلك،  تحدث العديد من الإشارات الخاطئة وأحيانًا تحدث الانعكاسات بسرعة كبيرة سواء باستخدام حركة السعر أو المؤشرات بحيث لا يتمكن المتداول من التصرف بسرعة كافية لتجنب خسارة كبيرة.

مثال على كيفية استخدام الانعكاس
Example of How to Use a Reversal

الانعكاس السعري

يظهر الرسم البياني اتجاهًا صاعداً يتحرك مع القناة  ليجعل القمم والقيعان المرتفعة عالية بشكل عام. يخترق السعر القناة أولاً  و أسفل خط الاتجاه الأمر الذي  يشير إلى احتمالية حدوث تغيير في الاتجاه. ثم يصنع السعر أيضًا قاعًا أدنى ، وينخفض إلى ما دون القاع السابق داخل القناة وهذا يؤكد كذلك الانعكاس كان الاتجاه الهابط.

ثم يستمر السعر في الانخفاض ، مسجلاً أدنى المستويات والقمم المنخفضة. لن يحدث الانعكاس في الاتجاه الصاعد حتى يصنع السعر قمة أعلى وقاع أعلى. ومع ذلك ، فإن الحركة فوق خط الاتجاه الهابط قد تصدر إشارة تحذير مبكرة بالانعكاس.

وبالإشارة إلى القناة الصاعدة ، يسلط المثال الضوء أيضًا على ذاتية تحليل الاتجاه والانعكاسات، يكون السعر منخفضًا أقل بالنسبة للتأرجح السابق عدة مرات داخل القناة ، ومع ذلك ظل المسار العام صعوديًا.

الفرق بين الانعكاس والتراجع
Difference Between a Reversal and a Pullback

الانعكاس هو تغيير الاتجاه في سعر الأصل أما التراجع فهو انعكاس في حركة السعر الأصل.

يتم إنشاء اتجاه صاعد من خلال القمم المرتفعة والقيعان المرتفعة. عمليات التراجع تخلق قيعان أعلى. لذلك ، لا يحدث انعكاس في الاتجاه الصاعد إلا إذا صنع السعر قاعًا أدنى على الإطار الزمني الذي يراقبه المتداول.

قيود استخدام الانعكاسات
Limitations In Using Reversals

الانعكاسات هي حقيقة لا يمكن تجاهلها في الأسواق المالية.

تنعكس الأسعار دائمًا في مرحلة ما ويكون لها عدة انعكاسات صاعدة وهابطة بمرور الوقت. قد يؤدي تجاهل الانعكاسات إلى المخاطرة أكثر مما كان متوقعًا.

على سبيل المثال ، يعتقد المتداول أن السهم الذي انتقل من 4 دولارات إلى 5 دولارات هو في وضع آمن وستزداد قيمته، ولكن الاتجاه سار إلى الأعلى وبدأ السهم ينخفض  ​​إلى 4 دولارات ، ثم 3 دولارات ، ثم 2 دولار.

من المحتمل أن تكون إشارات الانعكاس واضحة قبل أن يصل السهم إلى 2 دولار. من المحتمل أنها كانت مرئية قبل وصول السعر إلى 4 دولارات.

لذلك ،يمكن للمتداول أن يحقق ربحًا أو يتجنب خسارة الصفقات من خلال مراقبة الانعكاسات.

بمجرد أن يتضح لك وجود انعكاس في الاتجاه، يكون السعر قد تحرك مسافة كبيرة، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة أو تقلص ربح المتداول. لهذا السبب ، غالبًا ما يخرج متداولو الاتجاه من الصفقة بينما لا يزال السعر يتحرك في اتجاههم.

وبهذه الطريقة لا داعي للقلق بشأن ما إذا كانت حركة الاتجاه المعاكس هي تراجع أم انعكاس. إن السوق المتجه قادر على القضاء بسرعة على متداول يتجه عكس اتجاه التيار في وقت غير مناسب.

الإشارات الوهمية هي أيضا حقيقة واقعة. قد يحدث الانعكاس باستخدام مؤشر أو حركة سعر ، ولكن بعد ذلك يستأنف السعر على الفور التحرك في مسارالاتجاه السابق مرة أخرى.

لمعرفة طرق التداول على باستخدام الانعكاس باستخدام ادعم و المقاومة اضغط هنا. 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *