المقاومة Resistance

ما هي المقاومة (مستوى المقاومة)؟

عندما يتحرك سوق الفوركس ثم يتراجع ، فإن أعلى نقطة تم الوصول إليها قبل أن يتراجع تسمى “المقاومة ” حيث يواجه عنده سعر الأصل ضغوطًا من خلال ظهور عدد من البائعين الذين يرغبون في البيع بهذا السعر،ويجب أن يكون اندفاع  السعر لأعلى قوياً بحيث يزداد ضغط البيع.

في حال حدوث تقلبات أو أخبار جديدة تؤثر على السوق فلن تدوم مستويات المقاومة طويلاً، بالنسبة إلى التحليل الفني ، يمكن رسم مستوى المقاومة عن طريق رسم خط على طول القمم في نطاق التداول ، أو من خلال إغلاق الأعمدة الصاعدة، ، أو مزيج من الاثنين (حينما يصعد السعر ويهبط  مرة أخرى)

اعتمادًا على حركة السعر ، يمكن أن يكون هذا الخط مسطحًا أو مائلًا. ومع ذلك ، هناك طرق حديثة لتحديد المقاومة تتضمن النطاقات وخطوط الاتجاه والمتوسطات المتحركة.

dapibus leo.

الإيضاحات الرئيسية:

♦ يمثل مستوى المقاومة نقطة السعر التي يصارع الأصل للارتفاع فوقها خلال فترة زمنية معينة.

♦ يمكن تصور المقاومة باستخدام مؤشرات فنية مختلفة بدلاً من مجرد رسم خط يربط بين القمم العالية.

♦ يمكن أن يوفر تطبيق خطوط الاتجاه (الترند لاين) على الرسم البياني رؤية أكثر ديناميكية للمقاومة.

ماذا تخبرك مستويات المقاومة؟

تعد مستويات المقاومة ومستويات الدعم من أهم العناصر في التحليل الفني لأسعار الأسهم.

التحليل الفني هو طريقة لتحليل الأسهم بحيث يتم دمج الغالبية العظمى من المعلومات المتاحة حول الأسهم أو السندات أو السلع أو العملات بشكل فوري في السعر بواسطة قوى السوق.

لذلك و وفقًا لهذه النظرية ، فإن اتخاذ قرارات استثمارية بناءً على هذه المعلومات لن تكون مربحة إطلاقاً. بدلاً من ذلك ، يحاول المتداولون معرفة آلية تحرك الأسهم قصيرة الأمد من خلال دراسة تاريخ سلوك الأسواق في مواقف سابقة مماثلة.

يحدد المتداولون الفنيون كلاً من مستوى المقاومة والدعم حتى يتمكنوا من تحديد وقت شراء وبيع الأسهم للاستفادة من أي اختراقات أو انعكاسات في الاتجاه.

بالإضافة إلى تحديد نقاط الدخول والخروج  ، ويمكن أيضاً استخدام مستوى المقاومة كأداة لإدارة المخاطر. يمكن للتجار تعيين أوامر إيقاف الخسارة لتتبع مستوى المقاومة أو استخدام أي اختراق كمحرك للتداول. 

يجب إعادة رسم مستوى المقاومة مع ظهور بيانات أسعار جديدة ، لكن معظم الأنظمة الأساسية تقدم تصورات للمقاومة يمكن حسابها ديناميكيًا.

علاوة على ذلك ، تصبح العديد من المؤشرات الفنية بدائل للمقاومة عند نقاط مختلفة من حركة السعر. على سبيل المثال ، يمكن استخدام المتوسط ​​المتحرك البسيط كتجسيد مرئي للمقاومة عندما تكون حركة السعر أسفل الخط كما هو الحال في الاتجاه الهابط.

مثال على كيفية استخدام مستوى المقاومة

لنفترض أنك قمت بدراسة أسعار الأسهم في شركة  Montreal Trucking Company MTC وتحاول تحديد الوقت المناسي للدخول في صفقة بيع في هذه الشركة.

خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ، تم تداول السهم ما بين 7 دولارات و 15 دولارًا للسهم. خلال الشهر الثاني ارتفع السهم إلى 15 دولارًا ، ولكن بحلول الشهر الرابع ، انخفض إلى 7 دولارات.

وارتفع مرة أخرى في الشهر السابع إلى 15 دولارًا ، قبل أن ينخفض إلى 10 دولارات في الشهر 9. وبحلول الشهر 11 ، ارتفع مرة أخرى إلى 15 دولارًا ، وخلال الثلاثين يومًا التالية انخفض إلى 13 دولارًا قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 15 دولارًا

المقاومة

في هذه المرحلة ،ثبت مستوى المقاومة عند 15 دولارًا. إذا لم تجد أي سبب لكسر الشريط التي تم تداوله خلال العام الماضي ، فسيكون هذا هو الوقت المناسب لبيع السهم ، لأن السوق أظهر بوضوح أنه بمجرد وصول سهم MTC إلى 15 دولارًا فهذا هو الوقت المثالي لأن يقوم العرض في السوق بإيقاف ارتفاع السعر لأعلى.

ومع ذلك ، يجب أن يكون المتداول حذرًا ، حيث يتم اختراق مستويات المقاومة في بعض الأحيان  وإهمالها إذا كانت الدوافع الأساسية للسهم ، مثل انعاش الاقتصاد أو زيادة الكفاءات في الشركة ، تطغى على القوى الفنية.

الفرق بين مستوى الدعم ومستوى المقاومة

يمثل الدعم أدنى مستوى يصل إليه سعر السهم بمرور الوقت ، بينما تمثل المقاومة أعلى مستوى يصل إليه سعر السهم بمرور الوقت.

يتحقق الدعم عندما ينخفض سعر السهم إلى مستوى يدفع المتداولين للشراء. يتسبب هذا الشراء في توقف سعر السهم عن الانخفاض والبدء في الارتفاع.

على العكس من ذلك ، تتحقق المقاومة عندما يرتفع سعر السهم إلى مستوى يدفع المتداولين إلى البيع. يؤدي هذا البيع إلى توقف سعر السهم عن الارتفاع والبدء في الانخفاض.

حدود استخدام المقاومة

المقاومة هي مفهوم شامل أكثر من كونها مؤشر تقني حقيقي. كما ذكرنا سابقًا ، هناك أدوات تحليل فني أدق بكثير تتضمن مفهوم المقاومة وتكون أكثر ديناميكية ومرونة من رسم خط المقاومة على طول القمم المرتفعة.

هذه الأدوات تشمل خطوط الاتجاه ومخططات السعر حسب الحجم (PBV) ومجموعة كاملة من المتوسطات المتحركة التي يمكن تعديلها بفترات زمنية لتقديم سلاسل لمستويات المقاومة.

لفهم الدعم و القاومة بعمق اكثر بامكانك الرجوع الىمقالة الدعم و المقاومة هنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *