التحليلات اليومية - 10/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

شهدت أسواق الأسهم العالمية جلسة تداول قوية يوم أمس ، يقودها انتعاش حاد في السوق الأمريكية التي استعادت أنفاسها بعد الموجة البيعية الأخيرة. وكانت العديد من المؤشرات الأوروبية الرئيسية في مأمن مما يحدث في سوق الولايات المتحدة والتي ارتفعت أمس مع تطلعها نحو مقاومة الجلسة الرئيسية مرة أخرى. تتجه الأنظار اليوم إلى البنك المركزي الأوروبي لتأثيره على اليورو وما إذا كان بإمكانه دعم حالة أوروبا إلى الأفضل أم لا.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

 شهد الانتعاش القوي في الأسواق الأمريكية أول يوم تداول إيجابي له، بعد سلسلة من المبيعات المكثفة استمرت لثلاثة أيام متتالية في الأسواق الأمريكية،. التطور الإيجابي يأتي من الناحية الفنية حيث أن المستوى 11000 الرئيسي في ناسداك 100 قد نجا وقفز NASDAQ 100 إلى أكثر من 400 نقطة. جاء الدعم لمؤشر S&P 500 أعلى بكثير من المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا بالقرب من 3300.

النفط Oil

عاودت العقود الآجلة للنفط ارتفاعها مع حصول Brent Crude  على الدعم عند المتوسط المتحرك لمائة يوم وأدنى مستوى في 25 يونيو/حزيران ، وكلا WTI Crude و  Brent Crude عند 39.50 دولارًا للبرميل. أدت الدوافع الرئيسية للتقرير الأسبوعي من معهد البترول الأمريكي والتي تتضمن تحسن معنويات المخاطرة من خلال ضعف الدولار قبل البنك المركزي الأوروبي وانتعاش الأسهم الأمريكية التقرير الأسبوعي إلى إثارة المخاوف بشأن تضخم مخزونات النفط الخام. وقد أبلغ التقريرعن ارتفاع ثلاثة ملايين برميل ، وإذا تم التأكد من ذلك من قبل إدارة معلومات الطاقة لاحقاً اليوم في الساعة 1500 بتوقيت جرينتش(18:00 بتوقيت السعودية) ، فستكون هذه أول زيادة له في سبعة أسابيع

في الوقت الحالي ، حقق كلا المعيارين قاعًا مزدوجًا بالقرب من 36 دولارًا للبرميل على خام غرب تكساس الوسيط ومستويات 39.50 دولارًا للبراميل.

الذهب (XAUUSD) والفضة (XAGUSD)

أنهى الذهب تداولاته أمس بإيجابية حيث واصل الارتداد من الدعم الرئيسي يوم الثلاثاء فوق 1900 دولار / للأونصة استجابةً لضعف الدولار قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم. بشكل عام ، لا يزال السوق مقيدًا بالنطاق ، لكن الارتفاع القياسي في الذهب عبر صناديق الاستثمار المتداولة يسلط الضوء على الطلب الأساسي القوي والذي من المرجح أن يستمر طالما استمرت ضعف الدولار / التضخم / التحفيز المتزايدة في التركيز. المقاومة المحلية عند 1950 دولار / أونصة مع كسر يفتح حركة إلى 1977 دولار / أونصة.

زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD

 ارتد زوج EURUSD أمس من مستوى الدعم الرئيسي صعوداً بالقرب من 1.1750، بعد أن نشرت Bloomberg مقالة تشير إلى أن توقعات البنك المركزي الأوروبي ستظهر مزيدًا من الثقة في المنظور الاقتصادي، والتي من المفترض أن تقلل الحاجة إلى المزيد من التحفيز النقدي ، بالرغم من أن الاهتمام في الآونة الأخيرة منصب تماماً حول انخفاض التضخم لشهر أغسطس/آب والدرجة التي تتطلب قوة اليورو الوصل إليها لاتخاذ تدابير جديدة وتقليل تأثير قوة العملة على التضخم والنمو الاقتصادي.

زوج اليورو/ الجنيه الاسترليني EURGBP والجنيه الاسترليني /الدولار الأميركي GBPUSD

ساعد الضعف الواضح للدولار الأمريكي إلى تخفيف الضغط عن الجنيه الاسترليني /الدولار الأميركي حيث ارتد الجنيه الإسترليني صاعداً  بعد قيعان يوم أمس. لا يزال أزواج الجنيه الاسترليني محض اهتمام الجميع وخاصة بعد نشر لندن مشروع قانون ينتهك اتفاقية اتفاقية انسحاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. يمثل المستوى 1.3000 مقاومة في زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي ، وقمة نطاق اليورو مقابل الجنيه الاسترليني ليست بعيدة عند 0.9150-75 بعد التداول عند ارتفاع 0.9131 أمس.

زوج االدولار الأمريكي /الدولار الكندي USDCAD

تراجع زوج العملات USDCAD حيث ضعف الدولار على نطاق واسع أمس تزامناً مع ارتفاع الدولار الكندي في أعقاب اجتماع بنك كندا ، والذي شهد تقديم بنك كندا لغة أكثر مرونة بشأن التزامه بالقيام بمزيد من التيسير الكمي ، قائلاً إنه سيواصل شراء السندات الحكومية بنفس المعدل الحالي خلال “مرحلة التعافي” .

تم تداول زوج العملات USDCAD مرة أخرى نحو 1.3150  بعد أن بلغ ذروته فوق 1.3250 يوم أمس، وكان التركيز على الانخفاض الأخير بالقرب من 1.3000 ، وهي نقطة الرسم البياني المحورية التي تم اختبارها عدة مرات منذ أواخر عام 2018.

أسهم Oracle و Peloton

أعلنت كلا الشركتين عن أرباحها الليلة بعد إغلاق السوق الأمريكية. وصلت Oracle في بيان العائدات عند أعلى مستوياتها على الإطلاق تقريبًا مسجلة هوامش عالية في الأرباح ، لكنها تعيق نمو الإيرادات مع احتدام المنافسة على قواعد البيانات.

 وتمكنت Peloton من تحقيق أداء قوي في الربع الثالث من العام المالي 2020 (المنتهي في 31 مارس/آذار) حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 66٪ على أساس سنوي ويتوقع المحللون أن يصل نمو الإيرادات إلى 160٪ على أساس سنوي في الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران.، حيث م تؤثر عمليات البيع الأخيرة للتكنولوجيا في الولايات المتحدة على Peloton كثيرًا مما يشير إلى توقعات الأرباح القوية.

مالذي يجري حالياً ؟

الصين وخطة الخمس سنوات الاقتصادية

تخطط الصين لزيادة النفط والمعادن والمواد الغذائية في مخزونات الدولة في خطتها للخمس سنوات الجديدة وفقًا لمقال نشرته بلومبرج : أفاد مسؤول مطلع أن هذه الخطة ستساعد في دعم أسعار السلع الأساسية والتضخم العالمي، حيث انتعشت أسعار المعادن بالفعل بشكل بالغ بعد تفشي جائحة كورونا ، ويرجع ذلك أساسًا إلى قوة الاهتمام بالشراء الصيني.

LVMH أجبرت على وقف امتلاك على شركة المجوهرات الأمريكية Tiffany

طلب رئيس مجلس إدارة LVMH من الحكومة الفرنسية المساعدة في إلغاء صفقة شركة المجوهرات الأمريكية Tiffany ، زاعماً أن الصفقة أصبحت واهية وغير محتملة  بسبب التوتر التجاري بين الولايات المتحدة وفرنسا ، في حين اتهمت Tiffany الامريكية شركة LVMH بأنها ترغب بسعرٍ أقل بسبب الاضطرابات الاجتماعية في الولايات المتحدة فيروسCOVID-19. وانخفضت أسهم Tiffany بما يزيد عن 6٪ ، رغم صعودها بنحو 5٪ من أدنى مستوياتها خلال اليوم.

المقترضون الأمريكيون يصدرون سندات بنحو 41 مليار دولار في اليومين الماضيين

حيث من المتوقع أن يزيد سعر هذه السندات عن 50 مليار دولار هذا الأسبوع. وتتصدر الشركات ذات التصنيف الاستثماري الأدنى أحجام التداول، لذا نعتقد أنه من الضروري مراقبة السوق حيث يمكن أن تشير إلى تغيير مفاجئ عند المستثمرين والمخاطرة وكشف النقاب عن قضايا التمويل المستقبلية في عالم الشركات.

مالذي سيحصل لاحقاً؟

اجتماع البنك المركزي الأوروبي اليوم

أشار بعد التصريحات أن توقعات البنك المركزي الأوروبي اليوم ستكون أكثر تفاؤلاً ، ولكن اهتمام المستثمرين يدور حول آلية عمل البنك المركزي الأوروبي لمواجهة مخاطر قوة اليورو.

مزاد US 30-year T-Bond اليوم

 في أعقاب الحماس القليل الذي جذبه مزاد الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات ، يمكننا أن نتوقع حتى مزادًا أضعف اليوم. قد يعني هذا أن المستثمرين يتوقعون ارتفاعًا طفيفًا في رقم مؤشر أسعار المستهلكين في قراءات الغد.

سوق الحبوب WASDE

ستتم مراقبة WASDE غداً عن كثب من قبل سوق الحبوب بعد المكاسب القوية الأخيرة والارتفاع السريع في صفقات الشراء القائمة على المضاربة. شهد قطاع الحبوب أرباحاً قوية خلال الشهر الماضي على الرغم من  مخاوف الطقس ، وقد ساعد ضعف الدولار (حتى الأسبوع الماضي) والطلب الصيني القوي على خلق خلفية صعودية. يبلغ إجمالي المضاربة في الذرة والقمح وفول الصويا 325000 قطعة أو 1.6 مليار للمكيال بقيمة أعلى من متوسط الخمس سنوات.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

09:45 – France Jul. Industrial Production

10:30 – Sweden Aug. CPI

11:00 – Italy Jul. Industrial Production

14:45 – ECB announcement

15:30 – ECB President Lagarde Press Conference

15:30 – US Weekly Initial Jobless Claims / Continuing Claims

17:30 – US Weekly Natural Gas Storage

18:00 – US Weekly DoE Crude Oil and Product Inventories

19:30 – Canada Bank of Canada’s Macklem to deliver report

20:00 – US 30-year T-Bond auction

20:00 – ECB President Lagarde to Speak

20:45 – Canada Bank of Canada Governor Macklem press conference

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *