تحليل السوق اليومي

التحليلات اليومية 13/10/2020

 

التحليلات اليومية
التحليلات اليومية

الملخص:

ارتفعت أسعار الأسهم الأمريكية يوم أمس ، مما أدى إلى وصول مؤشر  SP 500 بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق مرة أخرى ، من المفترض أن المتداولين في السوق متفائلون لتفوق الديمقراطيين في الانتخابات الأمريكية ، النتائج الاميريكية ستحسم بعد ثلاثة أسابيع فقط . يبدأ موسم الأرباح في الولايات المتحدة اليوم  مع اصدار أرباح شركات هامة مثل بنك جي بي مورغان الضخم. على صعيد آخر ، لا يبدو ان الدولار الأمريكي سوف يهبط كثيرا.

ما هو تركيزنا التجاري؟

ناسداك 100 NASDAQ وستاندرد آند بورز 500 SP: 

ارتفعت الأسهم الأمريكية بشدة ، بالعودة  إلى أن هذا التحرك  الذي حدث بعد ارتفاع قوي في السوق على اصول اخرى فقد اثر هذا التحرك على مؤشر SP500 حيث ارتفع 2 ٪ بالقرب من أعلى مستوى سعري له على الإطلاق منذ أكثر من شهر عند حدود    3600. 

كانت  أسهم شركة آبل وأمازون وفيسبوك وألفابت من ضمن العشرة الأفضل تحركا ليوم امس.  حيث سجل مؤشر ناسداك 100 مكاسب تزيد عن 3٪ يوم امس. و بطريقة غير عادية ، ارتفعت مؤشرات التقلب السعري بقوة في يوم تداول كان  إيجابيا بكل المقاييس، مع ارتفاع مقياس التذبذب على مؤشر ناسداك NASDAQ بنسبة 5٪.

شركة ابل Apple 

ستقيم Apple حفل اطلاق iPhone اليوم – سيُقام  الحفل من بعد شهر من الموعد المعتاد بسبب جائحة Covid-19. 

 ومن المقرر أن يضم أربعة موديلات من iPhone و  بتصميمات جديدة مع إضافة 5G ، على الرغم من أن العديد من الشبكات الخليوية لا تدعم تلك الميزة بعد و خاصة في الولايات المتحدة. كان سهم شركة آبل ثاني أكبر الاسهم ارتفاعا أمس من بين أسهم ناسداك 100 ، حيث ارتفع بنسبة 6٪ خلال جلسة يوم امس.

اليورو مقابل الدولار الأميركي EURUSD والدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركيAUDUSD 

أصبحت حالة البيع القوي على الدولار الأمريكي موضع التركيز مرة أخرى حيث أدت تحركات الأمس و تحركات الليل إلى عودة الدولار الأمريكي الى مستويات الدعم التي انهبط عنها  يوم الجمعة ، مما يزيد من الوضع ارباكا   يظهر أن الدولار قد يظل يتذبذب  في نطاق ضيق في الوقت الحالي بدلاً من الانهيار بشكل  كبير.

الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USDJPY  واليورو مقابل الين الياباني EURJPY 

أظهر الين الياباني يوم أمس قوة ارتفاع  مقابل معظم العملات  الرئيسية ،  و يعتبر ذلك الأمر غريب بعض الشيء حيث جاء هذا بعد يوم اجازة في اليابان. و نظرًا لأن هذه الخطوة جاءت في نفس اليوم الذي أعلنت فيه الصين عن تدابير لوقف وتيرة ارتفاع اليوان الصيني CNY ، فقد يكون لذلك علاقة مع الين الياباني. على أي حال ، يبدو أن زوج USDJPY الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ارتد من خلال حركة السعر عن مستوى  106.00 ربما بشكل مؤقت ، على الرغم من أن الهبوط في السعر إلى ما دون 105.00 قد يكون ضروريًا  لتحديد هبوط الزوج. بالنسبة لزوج EURJPY اليورو مقابل الين الياباني ، استمرت عمليات البيع حول منطقة 125.00. ومن المثير للإعجاب إلى حد ما أن الين الياباني تمكن من الارتفاع في يوم قوي للغاية بسبب رغبة المخاطرة RISK On ، على الرغم من أن عائدات السندات طويلة الاجل يمكن أن تكون أهم ،خصوصا  مع انخفاض العوائد مما يدعم الين الياباني.

الذهب (XAUUSD) و  الفضة (XAGUSD) 

 ينصب التركيز عند التداول على أي من هذان المعدنان على  التركيز على حزمة  التحفيز في واشنطن. أدى الجمود إلى انخفاض الأسعار لليوم الثاني على التوالي بينما ارتفع الدولار. فقد ارتفعت الأسهم على أساس ان الحزب  الجمهوري سوف يستمر في قيادة الولايات المتحدة، بغض النظر عمن سينتهي به المطاف في البيت الأبيض بعد التاريخ المحدد للانتخابات عند  3 نوفمبر. ومع ذلك تقترب حزمة التحفيز من التنفيذ ،مما سيكون وقودًا لموضوع الانكماش الداعم للذهب. يتم تداول الذهب داخل قناة صاعدة واسعة تبلغ 55 دولارًا مع المقاومة حاليًا عند 1941 دولارًا للأونصة والدعم عند 1886 دولارًا للأونصة.

سندات طويلة الأجل 30 عامًا 

يستمر منحنى العائد في الولايات المتحدة في الانحدار. حيث  يستبعد المستثمرون و المتداولون  بشكل متزايد انتخابات متنازع عليها وينظرون الى ارتفاع مخاطر الانكماش مع فوز بايدن.

ما الذي يجري؟

صدرت اليوم توقعات الطاقة العالمية الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية وقالت فيها الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها إن الطلب العالمي على النفط سيتعرض لضربة طويلة الأمد بسبب فيروس كورونا. فقد توقعوا أن يعود الاستهلاك إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2023. وعززوا وجهة نظرهم بأن الطلب العالمي سيصل إلى  اوجه في حوالي عام 2030 وعند 103.2 مليون برميل / يوم. قد نرى السعر يتعافى إلى حدود 75 دولارًا للبرميل بحلول نهاية العقد.

توقفت تجارب لقاح Covid-19 الخاص بجونسون وجونسون Johnson and Johnson’s :

و ذلك بسبب مرض غير مفسر حيث يعد اللقاح المرشح بعد تجارب المراحل  المتقدمة ويستخدم نظام توصيل علاجي مشابه للقاح المرشح من قبل شركة AstraZeneca والذي تم إيقافه لنفس الأسباب و بسبب ظهور مرضين غير مبررين ، و يعتقد أنه تم استئناف التجارب في بعض الدول الأخرى غير الولايات المتحدة. ولم ترد تفاصيل عن طبيعة المرض.

رفعت وكالة تصنيف السندات ستاندرد آند بورز SP500 ديون تسلا Tesla إلى درجتين من الدرجات الاستثمارية – أشارت شركة تصنيف السندات إلى “تحسن التنفيذ والإنتاج غير الفعال بشكل متزايد والتوسع العالمي” كعوامل تعزز أساسيات الشركة. أظهر سعر سهم Tesla ارتفاع قوي مؤخرا. 

ما الذي يجري حاليا :

لا تزال آفاق حزمة التحفيز الأمريكية علامة رئيسية لهذا الأسبوع: 

حيث تتعارض جهود الرئيس الاميريكي و جهود فريقه التفاوضية مع الديمقراطيين في مجلس النواب مع مواقف حزبه ، ونظرًا لضعفه في استطلاعات الرأي ، قد يتطلع بعض أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الجمهوريين إلى إبعاد أنفسهم عن صفقة تقدم أكثر مما أرادوا تقديمه في الأصل مع حزمة التحفيز. يبدو أن سوق الأسهم و التداول متقبل لحزمة التحفيز ، لأن تأجيل حزمة التحفيز الآن قد لا يمثل مشكلة في اكتساح الديمقراطيين للرئاسة ومجلس الشيوخ في الانتخابات ، مما سيجلب مستويات مذهلة من التحفيز في أوائل العام المقبل.

بريكست Brexit : 

يلوح الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الأفق مع بدء قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس. فقد فشل أمس في إصدار أي قرار هام او  رئيسي حيث استمرت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة قبل الموعد النهائي في 15 أكتوبر هذا الخميس والذي أعلن بوريس جونسون إحراز تقدم فيه. كما تبدأ قمة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس وتنتهي يوم الجمعة. كان الجنيه الإسترليني أقوى مقابل اليورو EURGBP ، حيث أغلق اليورو مقابل الجنيه الإسترليني عند أدنى مستوى له في أكثر من شهر أمس و اقل من  0.9050. اما اجابة عن التساؤل باستعادة الجنيه الإسترليني لقوته ، سيكون من المهم على الأرجح حدوث اختراق في المحادثات مع الاشارة إلى اتفاق ودي قبل نهاية 31 ديسمبر من الفترة الانتقالية لبريكست.

ارباح الربع الثالث: 

بدأت أرباح الربع الثالث في الولايات المتحدة الهامة اليوم مع صدور أرباح JP Morgan. 

حيث يبدأ موسم الأرباح اليوم مع إعلان كبار المؤسسات الماليين الأمريكيين وشركتي طيران عن أرباحهم هذا الأسبوع ، مع تقرير JPMorgan Chase اليوم جنبًا إلى جنب مع Citigroup و Delta Airlines. قد يكون استدعاء أرباح Wells Fargo غدًا مثيرًا للاهتمام بشكل خاص ، و ذلك نظرًا لأنه أكبر بنك في الولايات المتحدة ويمكن أن يقدم نظرة ثاقبة على حالة الاقتصاد الحقيقي. بالنظر إلى توقعات المحللين بحدوث انتعاش قوي في الأرباح ، هناك الكثير على المحك خلال الشهرين المقبلين. إذا كانت الأرباح مخيبة للآمال ، فقد تكون عقبة رئيسية أمام الأسهم وقد تكون حافزًا قويًا لانتكاسة.

اية محمود

أية متخصصة في مجال البحث الاقتصادي و التحرك السعري في التداول. درست اية اللغويات التطبيقية. تخرجت من الجامعة الأردنية بتقدير امتياز. تركزت دراستها على كتابة وترجمة المحتوى المالي والاقتصادي قبل البدأ في البحث و التطوير.

    اية محمود

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *