التحليلات اليومية - 14/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

بدأت الأسهم العالمية جلستها هذا الأسبوع بأساس متين  حيث شهدت الليلة الماضية جلسة آسيوية قوية بشأن لبيانات الصينية التفاؤلية ،بالاضافة إلى الأخبار المبهجة لتوقيت إعلان لقاح شركة Pfizer الذي تزامن مع إعادة شركة AstraZeneca تجربة اللقاح في المملكة المتحدة.

انخفض الدولار بينما لم تتغير سندات الخزانة الأمريكية.  سيكون اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC  يوم الأربعاء هو محط أنظار الجميع هذا الأسبوع، بينما سيتطلع سوق النفط إلى وكالة الطاقة الدولية وأوبك للحصول على إرشادات في تحديثات العرض والطلب الشهرية.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

ارتفعت الأسهم العالمية صباح يوم الإثنين تقودها الأسهم الأمريكية ويعزى جزء من هذه الاتفاعات إلى التعليقات الصادرة عن الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer  والتي تفيد بأن شركة الأدوية يمكن أن تقدم لقاحًا للأمريكيين بحلول نهاية هذا العام. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 و Nasdaq 100 بنسبة 1.3٪ و 1.7٪ على التوالي بعد الأسبوع الماضي المريع الذي شهد تلاشي الآمال في حدوث انتعاش قوي.

النفط Oil

شهد تداول النفط الخام ارتفاعاً يوم الاثنين بعد جلسة سوق الأسهم القوية في آسيا، على الرغم من انخفاض كل من النفط الخام والمنتجات النفطية الأخرى خلال الاسبوع الماضي حيث عدلت السوق التوقعات بعد عمليات بيع النفط الخام بنسبة 13٪. في حين أن الطلب سيستغرق وقتًا أطول لاستعادة معنويات المخاطرة الإجمالية ، فمن المرجح أن يكون محركًا رئيسيًا على المدى القصير مع ارتفاع تداول النفط الخام اليوم. سيكون التركيز هذا الأسبوع على التقييمات الشهرية للعرض والطلب من أوبك اليوم الاثنين ووكالة الطاقة الدولية غداً الثلاثاء.

الذهب (XAUUSD) والفضة (XAGUSD)

لا يزال نطاق الذهب محدودًا حول 1900 $ حيث يشهد تقلبات كثيرة بين صعود وهبوط ، الأمر الذي  يبدو أفضل بعد جلسة تداول ليلية قوية، وليس أقلها اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  FOMC يوم الأربعاء مع تأثيره المحتمل على الدولار و أرباح السندات. تشير التوقعات الفنية ونموذج الاربعة قيعان و نموذج القاع الثابت عند 1900 دولار / أونصة إلى خطر حدوث تصحيح أعمق واختراق فوق 1966 دولار أمريكي و نطاق 1993 $ سيكون ضروريًا لإزالة هذا الخطر قصير المدى.

أسهم شركة Nikola

انخفضت الأسهم بنسبة 14.5 ٪ مرة أخرى يوم الجمعة بعد تراجعها الحاد يوم الأربعاء إثر تقرير بيع نسبي من شركة Hindenburg Research يتهم Nikola بالاحتيال والغش. وقام الرئيس التنفيذي والمؤسس Trevor Milton بوضع نفسه في ورطة عبر تغريدة له على تويتر ينفي فيها ادعاءات شركة Hindenburg Research. وانتظر السوق بقلق قرار الطعن، الذي أظهر أن الطعن كان عامًا من قسم العلاقات العامة بالشركة ولا يقدم أي شيء يتعلق بالاتهامات. 

أسهم Oracle

تحاول المنصة الصينية TikTok الالتزام بالموعد النهائي الذي حدده البيت الأبيض في 20 سبتمبر/أيلول للعثور على مشتر أو شريك أمريكي للشركة. كانت Microsoft حتى الآن هي المنافس الوحيد الذي يعتقد السوق أنها ستربح الصفقة وتقيم أعمال TikTok في الولايات المتحدة ، ولكن فجأة تداولت وسائل الإعلام أخباراً مفادها أن TikTok قد انسحبت من صفقة Microsoft وستذهب مع Oracle التي تقدم هيكل شراكة بدلاً من البيع المباشر. من المتوقع ألا تسمح الحكومة الأمريكية بهذا الحل ، و مع ذلك ، ستركز أسهم Oracle اليوم على هذه الأخبار.

أسهم Nvidia و SoftBank Group

قامت شركة Nvidia بالاستحواذ على قسم شرائح Arm الخاص بـ SoftBank Group مقابل 40 مليار دولار (نقدًا وأسهم) لتسيطر بذلك على واحدة من أكثر حافظة براءات الاختراع ربحًا وقيمة لأشباه الموصلات (semiconductors) في العالم.

 يعد هذا حيازة بالغة الأهمية لشركة Nvidia باعتبارها أهم شركة لأشباه الموصلات في العالم الجديد للبيانات الضخمة وتعلم الآلة والعملات المشفرة والسيارات ذاتية القيادة. يأتي الاستحواذ في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن صناعة أشباه الموصلات ، وتسيطر الصين على شركة China Arm ، ويتطلب جزء من عملية الحيازة هذه موافقة المنظمين الصينيين ، وبالتالي هناك عقبات ستواجهها شركة Nvidia، حيث ارتفعت أسهم SoftBank Group بنسبة 9٪ في التداولات اليابانية اليوم بسبب هذه الأخبار، ولكن تناولت بعض الشائعات عن أنها تفكر في التحول إلى القطاع الخاص وهو ما قد يحدث بعلاوة على سعر السهم الحالي.

مالذي يجري حالياً ؟

الليرة التركية (USDTRY)

يتم تداول الليرة التركية بالقرب من مستوى قياسي منخفض آخر بعد أن خفض التصنيف المتعلق بديون البلاد الليرة بشكل عميق إلى تصنيف غير مرغوب فيه(Junk) من قبل وكالة Moody’s، التي حذرت من احتمال حدوث أزمة تتعلق في ميزان المدفوعات التركي. بذلك صنفت ضمن أسوأ العملات أداء في العالم لتتساوى مع مصر وجامايكا ورواندا

الذرة وفول الصويا

بعد تقرير WASDE يوم الجمعة ، ارتفع فول الصويا فوق 10 دولارات للبوشل بينما وصلت الذرة إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر. خفض التقرير توقعات حصاد الذرة وفول الصويا في أعقاب الطقس لشهر أغسطس/آب  بينما من المتوقع أن يدعم الطلب الصيني القوي انخفاضًا في المخزونات المنتهية. قبل صدور التقرير الجمعة، زاد المضاربون من شراء الذرة إلى أعلى مستوى في عام واحد بينما وصل فول الصويا إلى أعلى مستوى في 30 شهرًا.

مالذي سيحصل لاحقاً؟

السندات الأمريكية ذات التصنيف العالي

لقد وصل عرض السندات الأمريكية ذات التصنيف العالي إلى ما يقرب من 70 مليار دولار الأسبوع الماضي ، ويقدر مكتتبو التأمين سعر 40 مليار دولار أخرى هذا الأسبوع، حيثرتم التشديد على العديد من الصفقات في إشارة إلى أن المستثمرين متعطشون للمزيد.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

12:00 – EC Industrial Production

4:30 (الثلاثاء) – RBA Minutes (September meeting)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

One thought on “تحليل السوق 14/09/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *