الدليل المفصل في التداول و تعلم الفوركس في 2020 | اكاديمية تعلم التداول و الفوركس

إذا كنت تبحث عن إجابات لأسئلتك المتعلقة بالتداول و تعلم الفوركس فأنت حتماً في المكان الصحيح، دليلنا التفصيلي هذا سيساعدك على استخدام طرق التحليل الفني والأساسي لتتمكن من تحديد فرص السوق، وكيفية تطوير خطة للتداول ، وآلية استخدام نظام إدارة الأموال بكفاءة عالية لتتمكن من حماية حسابك.

عليك أن تحسن مهاراتك وقدراتك لإتقان فهم هذا السوق، وبالطبع لتكون متداولا ً ناجحاً ، فقط عليك أن تتبع دليلنا المفصل خطوة بخطوة حتى تتمكن من تعلم الفوركس بالشكل الصحيح !

من خلال  الدروس في اكاديمية تعلم التداول و الفوركس ستتعلم عن الفوركس و  التداول 

كيف تتداول على الفوركس

صورة : تعلم التداول

كيف تختار زوج الفوركس المناسب لك: إيجاد أزواج العملات الأكثر تداولاً ؟

قبل البدا فب تعلم الفوركس قد تراودك اسئلة كثيرة عند أول عملية تداول ستقوم بها عن أي من أزواج العملات ستختار لإتمام تداولك، لا أحد يرغب في فتح صفقة تعتمد على زوج عملات ضعيف يزيد من احتمالية الخسارة أكثر من الربح .

لذا حين نقول زوجًا كثير التداول ، فإننا نعني أن زوج العملات هذا يتجه للأطر الزمنية الأعلى و باتجاه صعودي لأكثر من ١٠ أيام و يتجه صاعدا مكوناً قمماً وقيعاناً صاعدة .

أي زوج يكون أقل من الإطار الزمني ( D1 – يوم واحد) ، لن يكون خطرًا على الصفقة فقط بل لن يمكنك من معرفة ما إذا كان هناك تداول أم لا.

يفضل بعض المتداولين التداول بغض النظر عن الرسوم البيانية الشهرية أو الأسبوعية ، نوصيك في دليلنا أن نستخدم الإطار الزمني اليومي  حتى تبقى في بر الأمان خصوصا انك جديد و ترغب في تعلم الفوركس على احسن وجة.

من اسس تعلم الفوركس هو انك حتى نعثر على الزوج الأكثر تداولا ، يجب عليك أولاً الانتباه إلى المقومات الاساسية. هل الدولة التي تمثل تلك العملة في وضع اقتصادي أو سياسي مستقر؟ لأن عملية التحقق من العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تؤثر على عرض وطلب تلك العملة.

في تعلم الفوركس فإن الهدف من التحليل الأساسي هو محاولة التنبؤ بما إذا كانت التوقعات الاقتصادية الحالية أو المستقبلية ستكون جيدة لدولة ما ، وإذا كان الأمر كذلك ، فيجب على الدولة أن تعزز عملتها مقابل عروض الأسعار ، أو العكس.

يقول المثل المالي “بيع الإشاعة ، و اشترِ الأخبار”. لذلك ، إذا ترددت شائعات عن أن التوقعات الاقتصادية لبلد ما سلبية ، فيجب أن تفكر في إنقاذ تداولك، أما إذا كانت النظرة المستقبلية إيجابية ، فعليك التفكير في صفقات الشراء سواء في تعلم الفوركس او تعلم التداول او علينا نحن عند تعليم الفوركس. 

حان الوقت الآن للانتقال لمرحلة متقدمة من تعلم الفوركس , للعثور على حركة الأسعار الأكثر تداولاً. إذا كان زوج العملات الذي تختاره للتداول به يتوافق مع العوامل الأساسية ، افتح مخططًا يوميًا (على منصة التداول الخاصة بك) ، ودعنا نحاول تحديد الأزواج الأكثر تداولا للأسعار.

كيفية تحديد أزواج العملات الأكثر تداولاً على الفوركس؟

حتى تتعلم تداول الفوركس فأن الامر في غاية البساطة، تزداد أهمية زوج العملات إذا كان يسير في الاتجاه الصاعد مشكلا قممًا عالية، تليها قيعان أعلى ، تسمى بالارتدادات. 

في الفوركس او حتى الاسهم إذا كان الزوج يسير في اتجاه هبوطي ، سيصنع قيعاناً منخفضة، وقمماً هابطة. لا يوجد تداولٌ يرتفع أو ينخفض في خط عمودي. تتكون الاتجاهات من نبضات التداول الطويلة ، ويتم تفسير هذا على أنه على فرصة للدخول في التداول.

استقصاء الفرص السوقية :باستخدام التحليل الفني للتعرف على مستويات الدخول

صورة البيع او الشراء

سننتقل بكم الآن الى الخطوة الثانية في دليلنا عن تعلم الفوركس الشامل وهي تقصي فرصة السوق المتاحة لتداول زوج العملات السائد. انتبه إذا وجدت زوجًا متداولا وأساسياتة جيدة ، فهذا لا يعني أن تفتتح التداول بأي سعر في السوق.

عند تعلم الفوركس عليك معرفة شيء هام . مفتاح التداول في الفوركس هو الشراء عند الهبوط و الإغلاق ،عند الاتجاه الصاعد والبيع عند الارتفاع والإغلاق المنخفض عند الاتجاه الهبوطي.

لذلك ، لتحديد فرصة الدخول ، ستحتاج إلى في تعلم الفوركس الى تحديد ارتدادات التداول في الفوركس. يمكنك استخدام مؤشرات التحليل الفني المفضلة لديك لتحديد التداول، مثل Par Sar ( مؤشر التوقف والانعكاس)  أو MACD ( مؤشر تقارب وتباعد المتوسط المتحرك )

نحن نوصي باستخدام MACD لتحديد التداول الرئيسي بصريًا. MACD هو اختصار لمتوسط الحركة المتقارب ، وهو مؤشر يتبع أي تداول فيظهر التغيرات في القوة والاتجاه والزخم والمدة. ويعتبرأيضًا مؤشر تحليل فني موثوق يستخدم على نطاق واسع من قبل جميع أنواع المتداولين بما في ذلك المتداولين المحترفين فهو محور اساسي في تعلم الفوركس و تعلم التداول.

 الآن ، مع تحديد التداول الرئيسي ، ستحتاج إلى إيجاد مستوى دخول جيد. وهذا هو الجزء الثاني من التحليل الفني في تعلم الفوركس.

ايجاد مستوى الدخول في زوج الفوركس المتداول

للعثور على مستوى الدخول ، حتى تتمكن من تعلم الفوركس عليك استخدام مهاراتك و رسم خطوط السعر على الرسم البياني في الفوركس او حتى الاسهم . خطوط التداول هي الأدوات الأساسية المستخدمة في التحليل الفني لتحديد مستويات الدعم والمقاومة لأصل التداول. يجب أن تكون مستويات الدعم ومستويات المقاومة في الاتجاه الهابط والصاعد تساوي مستويات الدخول الخاصة بصفقتك. 

تتبع هذه المستويات لما تعلمناه سابقًا ؛ يتوقف السعر بالهبوط عند مستويات الدعم مشكلا قيعاناً هابطة، بينما يتوقف السعر بالصعود عند مستويات المقاومة مشكلا قمماً عالية لتبدأ بهبوط محتمل. لذلك حتى تتمكن من العثور على مستوى مناسب للدخول عليك البحث عن هذه المستويات ووضع علامة عليها . لتعلم الفوركس إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول التداول باستخدام خطوط الاتجاه السعري في التداول. 

 

اتخذ قرار الدخول إلى السوق: تحديد خطة دقيقة للتداول

خطوتنا الثالثة ستدور حول أهمية الحاجة إلى تحديد خطة دقيقة للتداول و تعلم الفوركس. لا يمكنك دخول السوق بدون خطة واحدة. فخطة التداول عبارة عن مجموعة من الإرشادات ، تم وضعها وفقًا لظروف المتداول ، والتي تأخذ في عين الاعتبار العديد من المتغيرات بما في ذلك طول وقت التداول ، وقياس الربح مقابل مخاطر التداول، وأهداف التداول وغيرها.

حتى تتعلم الفوركس عليك ان تعرف كيف يقوم المتداول بتحديد شروط  وإدارة التداول  وحجم الصفقة من خلال هذه الخطة ، وإضافة المزيد من الصفقات أو إغلاق بعضها جزئيًا ، وحساب نسبة المخاطرة إلى العائد للتحقق مما إذا كانت الصفقة تستحق المخاطرة أم لا .

كيف تضع استراتيجية تداول مستدامة؟

 حتى تتمكن من تعلم الفوركس بشكل مثالي يجب أن تتضمن خطة التداول الجيدة ، على الأقل ، هذه المتغيرات الثلاثة الرئيسية:

♦ حدد أهدافك للتداول وحددها (مثل زيادة رصيد الحساب بنسبة 5٪)

♦ قم بتقييم نسبة المخاطرة الى الأرباح (أي خسارة 100 نقطة / ربح 300 نقطة)

♦ حدد نظامًا قويًا لإدارة الأموال للتداول (تذكر قاعدة 2٪)

يجب عليك وضع هذه الإرشادات في عين الاعتبار ،الآن فلنلقِ نظرة أكثر تفصيلاً على كلٍ منها. يجب أن تبدأ باختيار الإطار الزمني الذي تتداوله في خطتك (نوصي على الأقل بالإطار الزمني D1 / يوم واحد) ثم حدد أهدافك. تخلى عن فكرة مضاعفة رصيد حسابك مرة واحدة بصفقة واحدة ، فهذا محض خيال لا أكثر (وعلى الأرجح بصفقة واحدة سوف يدمر حسابك).

ضع هدفًا معقولًا وواقعياً لتداولك ، مثل زيادة رأس مال في الحساب بنسبة 5٪. ،إذا كان لديك حساب تداول بقيمة 1000 دولار ، وقدر الربح بقيمة 50 دولارًا.هل  تعتبر هذا قليلاً؟ إطلاقا  لذلك ، إذا تمكنت من كسب 50 دولارًا على حساب تداول الفوركس الخاص بك من خلال صفقة واحدة فحتماً أنت رابح ، لذا ابتسم و حدد دائمًا هدفًا معقولًا.

بعد ذلك ، في خطتك  للتداول  ، يجب عليك أن تدرج حساب نسبة الربح قياساً بالخسارة. لتحديد المسافة بين سعر دخول التداول إلى مستوى وقف الخسارة ومستوى جني الأرباح. قبل الضغط على زر الشراء أو البيع ، عليك أن تقرر بنفسك ما هي نسبة الربح قياساً للخسارة المقبولة لديك.

الحد الأدنى للنسبة التي تحظى باهتمام معظم المتداولين هي 2: 1. هذا يعني المخاطرة بصفقة صغيرة مثلا ، بحسب الرافعة المالية للحساب ، ربح الضعف من 20 دولارًا يساوي 40 دولارًا. يجب احتساب نسبة الخسارة إلى الربح مع مراعاة سعر الدخول وسعر وقف الخسارة وسعر جني الأرباح. 

لنفترض معاً أن لديك حساب تداول عبر فوركس برصيد 1000 دولار. وجدت فرصة للدخول والشراء على زوج يورو / دولار EURUSD عند 1.0925. مع نسبة الربح قياساً للخسارة 2: 1 ، ستكون المستويات الخاصة بك كما يلي: سعر الدخول 1.0925 ، وقف الخسارة 1.0825 وجني الأرباح 1.1125.

هذا يعني أنك على استعداد للمخاطرة بخسارة 100 نقطة لكسب ربح 200 نقطة. ولكن يمكن تعديل هذه النسبة حسب رغباتك أو ظروف السوق ، فقط للتوضيح ، 2: 1 هي الحد الأدنى المقبول من قبل معظم المتداولين.

افتتح صفقتك : استخدام إدارة الأموال لحماية حسابك

في خطوتنا التالية في هذا الدليل ، سننظر في أهمية إدارة الأموال الكثيرة لحماية تداولك. يجب عليك استخدام سياسة فعالة لإدارة الأموال لحماية تداولك وحقوق ملكية حسابك في حالة حدوث تغيير مفاجئ في السوق، وهو أمر يمكن أن يحدث بشكل طبيعي مع تداول الفوركس.

للحفاظ على رصيد حسابك  ، يجب عليك اتباع هذه القاعدة المهمة: وهي المخاطرة بجزء أو بنسبة مئوية بسيطة من حسابك أي ما قيمته 2 ٪ من الأسهم الخاصة بك في أي عملية تداول واحدة.  1000 دولار يصبح 20 دولارًا. من خلال المخاطرة بنسبة 2٪ فقط من رصيدك ، يمكنك أن تتعرض لخسارة 10 صفقات متتالية مع الاحتفاظ بـ 80٪ من رصيد حسابك. لذلك ، سيمنحك نظام إدارة الأموال الجيد القدرة على الاستمرار في التداول لفترة أطول.

الأمور الواجب مراعاتها في خطة إدارة الأموال الفعالة خصوصا عند تعلم الفوركس

لإنشاء خطة إدارة أموال قوية تحافظ على تداولك أطول فترة ممكنة في سوق الفوركس ، يجب عليك اتباع ما يلي:

استخدام الرافعة المالية بفعالية.

لا تنخدع بنسبة كهذه 1:400 فمن المهم أن تتعلم كيفية استخدام الرافعة المالية بكفاءة. التداول بصفقات كبيرة باستخدام حساب صغير ليس طريقة فعالة لاستخدام الرافعة المالية. يمكن لحساب ذا رافعة مالية زائدة أن يحطم حركات الأسعار.

نسبة الربح قياساً للخسارة لكل صفقة (ٌٌRisk-reward ratio) :

يحاول المتداولون الأكثر خبرة دائمًا العثور على فرص تداول بحد أدنى 2: 1 لنسبة الربح قيااساً للخسارة و لتحقيق ربح أكبر دون خسارة الكثير.

خاطر بما نسبته 2٪ لكل صفقة:  

يجب عليك تحديد المخاطر لكل تداول بشكل متقن. إن المخاطرة بأكثر من 2٪ من رصيد حسابك لكل عملية تداول ليست احترافية بل هي أشبه بالمقامرة. قد تكون محظوظًا وتحقق ربحًا بنسبة 25٪ ، ولكن يمكنك أيضًا تطوير عادة المقامرة ببطء. وفي النهاية … تدمر مهنتك التجارية.

استخدام وقف الخسائر احترازياً :

استخدم دائمًا وقف خسارة احترازياًً وفقًا لنسبة الخسارة و الأرباح ووفقًا لخطة التداول الخاصة بك لحماية تداولك من تحركات الأسعار غير المتوقعة والارتفاعات.

تحكم في عواطفك :

تعلم ضبط مشاعرك وانفعالاتك والتزم بخطة التداول. يميل المتداولون العاطفيون إلى وضع صفقات عشوائية ، دون تحليل أساسي وفني مناسب ، أو حتى خطة تداول ، في محاولة للتعافي من الخسائر السابقة ، مع عمليات تداول عالية المخاطر لن تؤدي إلا إلى مزيد من الخسائر وتدمير للحساب في النهاية. احذر قد تفقد معظم الصفقات إذا فشلت في التحكم في عواطفك.

 

مراقبة صفقتك: إغلاق الصفقة بشكل جزئي في حال الربح

ميتاتريدر

صورة ميتاتريدر

هل تعلم أنه يمكنك إغلاق صفقتك جزئيًا باستخدام منصات التداول

( MT4 / ميتاتريدر 4 و MT5 / ميتاتريدر 5) ؟

جتى تتعلم الفوركس عليك ان تتمكن من تأمين جزء من أرباحك ، أو لتقليل مخاطر التداول بشكل أكبر. لنفترض أن لديك حساب تداول بقيمة 1000 دولار أمريكي وأنك قد جازفت بتداول 2٪ مع صفقة بقيمة 0.20 لوت (20 دولارًا) على EURUSD 1.0925 مع SL1.0825( ايقاف الخسارة) ومستوى TP (جني الأرباح) عند 1.1125. السعر آخذ في الارتفاع وتداولك يحقق ربحًا جيدًا.

بسبب بعض الأحداث  المتعلقة بازمة فايروس كورونا التي حدثت في الفترة الأخيرة في منطقة اليورو ،  يقاوم سعر EURUSD حاليًا  عند 1.1835. فمن الطبيعي شعورك بالخوف من أن الأخبار قد تؤدي إلى انعكاس التداول وأن التجارة قد تتحول إلى خسارة.

ولكن من ناحية أخرى ، يقول محللو السوق المالي إن هذا الحدث قد تم تحديده بالفعل في الأسعار ويجب أن يستمر السعر في التداول الرئيسي. اذا مالعمل في هذه الحالة؟، يمكنك إغلاق صفقتك جزئيًا (إذا فرضنا أن  50٪ = 0.10 لوت ، نصف صفقتك  البالغ 0.20 لوت) ، وتأمين بعض الأرباح (0.10 عقد مع ربح 110 نقطة) وترك 0.10 عقدًا متبقيًا حتى يصل السعر إلى 1.1925 (أو توقفك).

من خلال الإغلاق ، لن تتمكن فقط من تحقيق بعض الأرباح من نصف صفقتك البالغ 0.20 لوت ، ولكنك قللت أيضًا من  خطر الخسارة لأن صفقتك الحالية  الآن 10 دولارات. حتى إذا تم إيقافك ، ستخسر 10 دولارات فقط ، بدلاً من صفقة تبلغ 20 دولارًا.

عليك ان تتعلم الحسابات الصحيحة جيدا عند تعلم الفوركس. 

إنهاء التداول: تحليل ما بعد التداول

اليورو دولار
اليورو دولار

الخطوة الأخيرة في دليلنا الإرشادي هي تحليل ما بعد التداول على الفوركس او حتى الاسهم.

أي تلخيص ما حدث هل تم تنفيذ التداول وفقًا لقواعد خطة التداول التي حددتها؟ هل كانت تلك تجربة ناجحة أم تعتبرها فاشلة ؟  حتى بعد إغلاق صفقتك ، و الوصول إلى مستوى TP ( أخذ الربح
) أو التوقف ، حان الوقت الآن لفهم ديناميكيات التداول وتدوين بعض الملاحظات الهامة.

يعد تحليل ما بعد التداول طريقة للاحتفاظ بسجل غني بالخبرات يبين الأمور التي نجحت بها وما يجب عليك تغييره (بالطبع نتمنى ألا يكون هناك حاجة لذلك إذا اتبعت هذه الخطوات) حتى تتمكن من التداول بشكل أفضل في المستقبل. في تحليل ما بعد التداول الخاص بك ، فكر في الأسئلة التالية:

هل وجدت زوج عملات متداول؟

هل استخدمت التحليل الفني الصحيح للعثور على مستويات الدخول؟

هل حددت خطة تداول دقيقة؟

هل استخدمت إدارة الأموال جيدة لحماية تداولك ؟

هل تمكنت من التحكم في عواطفك؟

 

دعونا نلقي نظرة على العوامل الرئيسية في حالة الخسارة:

♦ إمكانية أن يكون  زوج الفوركس في نطاق تداول ثابت و يتعارض مع صفقتك.

♦ ربما لم تستخدم أدوات التحليل الفني بشكل صحيح ، أو كنت تستخدم عددًا كبيرًا منها وقد التبس عليك الأمر.

♦ لم تكن خطتك وأهدافك للتداول واقعية وحقيقية.

♦ يحتاج نظام إدارة أموالك إلى بعض التغييرات.

♦ شعرت بالخوف وأغلقت صفقة التداول قبل أوانه. أو ربما أصبحت( جشعًا ) وتحول التداول المربح إلى خسارة.

إذا لم يتم تداولك بالشكل المرجو والمتوقع ، فيجب عليك فوراً التوقف عن التداول وتحليل الخطأ الذي حدث. أغلق منصة التداول الخاصة بك وحاول العثور على إجابة وافية عن طريق طرح الأسئلة أعلاه على نفسك. حاول إيجاد جواب منطقي وراء ما حدث وتدوين ما قمت به.

اغتنم هذا التمرين بأسلوب مهني، خاصة إذا كنت متداولًا جديدًا. سوف يعطيك صورة وفكرة واضحة تتعلق بقدرتك على التداول لتكون متداولاً ناجحاً ،لإتقان سوق الفوركس  ، ستحتاج إلى شيئين ؛ الانضباط والممارسة. 

ونأمل بعد اتباعك دليلنا التفصيلي أن تصبح متداولًا ناجحاً.

تعرف على افضل الوسطاء و ابدأ بالتداول من هنا 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn