النقطة او البيب pip في الفوركس

 

النقطة في الفوركس

ما هو البيب PIP؟ و كيفية استخدام البيب في تداول الفوركس؟

سواءا كان حساب النقطة في التداول او الفوركس او الاسهم او الذهب فالامر لا يختلف كثيرا. بيب تعني النقطة في النسبة المئوية وهي وحدة القياس المستخدمة من قبل متداولي الفوركس و الاسهم و السلع لتحديد أصغر تغيير في القيمة بين عملتين.

يتم تمثيل ذلك من خلال تحرك رقم واحد في المكان العشري الرابع في سعر الفوركس.

على سبيل المثال، إذا تحرك سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD من 1.1402 إلى 1.1403 فسيكون ذلك بمثابة نقطة واحدة أو حركة “بيب”.

مثال على البيب باستخدام التسعير لشراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD

ولكن لا يتم عرض جميع أسعار الفوركس بهذه الطريقة، فمثلًا يعتبر الين الياباني حالة استثنائية. استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن البيب وكيفية استخدامه في تداول العملات الأجنبية مع أمثلة من أزواج عملات رئيسية.

كيف تحسب قيمة البيب؟

يتم حساب قيمة البيب بضرب نقطة واحدة (0.0001) في حجم اللوت / العقد المحدد. بالنسبة للعقود القياسية يستلزم ذلك 100000 وحدة من العملة الأساسية و10000 وحدة  بالنسبة للعقود المصغرة. مثلًا بالنسبة إلى اليورو مقابل الدولار الأمريكي فإن حركة النقطة الواحدة في العقد القياسي تساوي 10 دولارات (0.0001 × 100000).

تساعد القدرة على حساب قيمة البيب الواحد متداولي الفوركس على وضع قيمة نقدية لتحقيق الأرباح ووقف مستويات الخسارة. يمكن للمتداولين أيضًا تحديد كيفية تقلب قيمة حساب التداول مع تحرك سوق العملات بدلاً من مجرد تحليل التحركات بالبيب.

إن  قيمة البيب الواحد تختلف باختلاف أزواج العملات حيث سيتم عرض قيمة البيب الواحد بعملة التسعير/ العملة المتغيرة الذي سيختلف عند تداول أزواج عملات مختلفة. فمثلًا عند تداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD سيتم عرض قيمة البيب الواحد بالدولار الأمريكي، وعند تداول الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني GBP / JPY سيتم عرضها بالين الياباني.

 

حساب قيمة البيب الواحد 

مثال على بيب اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD

نظرًا لأن لكل عملة قيمتها النسبية فمن الضروري حساب قيمة البيب لكل زوج عملات معين.

ضع في اعتبارك أن تداول العملات الأجنبية يتضمن كميات محددة فقط من العملات التي يمكنك تداولها. يقدم معظم الوسطاء عقدًا قياسيًا ومُصغرًا بالمواصفات الواردة في الجدول أدناه:

نوع العقدحجم العقد (عدد وحدات العملة الأساسية)
اللوت القياسي100000
ميني لوت10000

 

يتم حساب قيمة البيب الواحد للعقد القياسي لليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD على النحو التالي:

قيمة البيب = حجم العقد × بيب واحد

قيمة البيب = 100000 × 0.0001

قيمة البيب = 10 دولارات

كل حركة واحدة في صالحك تُترجم إلى ربح 10 دولارات وكل حركة بيب واحد تتعارض معك تترجم إلى خسارة 10 دولارات. وبنفس الطريقة فإن حركة النقطة الواحدة في عقد صغير تُترجم إلى ربح أو خسارة 1 دولار (10.000 × 0.0001).

حساب النقطة في الذهب

في عالم الفوركس ، تعتبر النقطة او البيب اختصار للنقطة بالنسبة المئوية. يُعرف الحد الأدنى للتغير في سعر زوج العملات بالنقطة.

فهو الخانة الرابعة او الرقم الرابع بعد الفاصلة العشرية في معظم الأسعار على العملات او السلع او الاسهم. يعتبر التغير بمقدار 1 نقطة هو حركة سعر قدرها 0.0001.

تعمل معظم شركات التداول بتكلفة قدرها 0.01 دولار على الذهب.

هذا يعني أنه مقابل كل نقطة يتحرك فيها سعر الذهب ، ستكسب أو تخسر 0.01 دولار حسب نوع الصفقة.

و لكن ما عدد النقاط التي يمثلها تحرك 1 دولار في سعر تداول الذهب؟

لفهم قيمة النقطة في الذهب ، إذا اشتريت أونصة واحدة من الذهب ، فهذا يعني أنه من الواضح أنك ستربح دولارًا واحدًا إذا ارتفع سعر الذهب بمقدار دولار واحد.

إذا كانت النقطة الواحدة تساوي 0.01 دولار ، فإن الربح على الدولار الواحد يساوي 100 نقطة. بسيط جدا.

و من ناحية اخرى فأن اللوت على الذهب يساوي 100 اونصة من الذهب. تعلم عن تداول الذهب.

 

كم تساوي النقطة في الداو جونز؟

الحد الأدنى لـ US30 او الداو جونز في التداول هو 0.10 دولار لكل نقطة او بيب.

لفهم قيمة النقطة في الداو جونز . كل حركة في السعر 1.0 في الداو جونز هي نقطة واحدة او بيب واحد.

تعرض بعض شركات التداول رقمين عشريين إضافيين حتى تغطي التحركات السريعة. من الضروري الانتباه الى قيمة الهامش المستخدم عند التداول على الداو جونز ايضا.

تحويلات قيمة PIP

إذا كان حسابك بالجنيه الإسترليني فعليك تحويل 1 دولار (قيمة البيب لعقد 10 آلاف يورو مقابل  دولار أمريكي) إلى جنيه استرليني. للقيام بذلك ما عليك سوى قسمة 1 دولار على سعر الصرف الحالي للجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، والذي كان وقت كتابة هذا التقرير1.2863.

من الضروري القسمة هنا لأن الجنيه يساوي أكثر من الدولار الأمريكي ، لذا ستكون نتيجة قسمة  أقل من 1. 1 على 1.2863 تساوي 0.7774 جنيه.

فمثلًا إذا كان لديك حساب بالجنيه الاسترليني وربحت أو خسرت بيب واحد على 10 آلاف لوت من اليورو مقابل الدولار الأمريكي فسوف تكسب أو تخسر 0.7774 جنيه.

 بيب الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني حالة استثنائية

عند تداول العملات الرئيسية مقابل الين الياباني  يحتاج المتداولون إلى معرفة أن البيب لم يعد العلامة العشرية الرابعة بل العلامة العشرية الثانية. وذلك لأن قيمة الين الياباني أقل بكثير من العملات الرئيسية.

بالنظر إلى سعر زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني أدناه فإن سعر الطلب (الشراء) يصل إلى 107.99 ينًا مقابل 1 دولار أمريكي.

عند تداول العقود المصغرة (10 آلاف) والعقود القياسية (100 ألف) بالين الياباني فإن حركة البيب الواحد (قيمة النقطة الواحدة) ستكون 100 ين ياباني و 1000 ين ياباني على التوالي.

تعلم الفوركس في اكاديمية الريم لتعلم التداول و الفوركس.

ابدأ مع شركات تداول العملات و تعرف على شركات التداول المرخصة.

منصة المتداولين الاجتماعية لتللقي مع متداولين اخرين.

مقال واحد عن شرح التداول للمبتدئين بالكامل.

اية محمود

أية متخصصة في مجال البحث الاقتصادي و التحرك السعري في التداول. درست اية اللغويات التطبيقية. تخرجت من الجامعة الأردنية بتقدير امتياز. تركزت دراستها على كتابة وترجمة المحتوى المالي والاقتصادي قبل البدأ في البحث و التطوير.

    اية محمود

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *