شرح أسعار العملات الأجنبية

 

ازواج العملات
ازواج العملات

ما هي أهم جوانب أسعار الفوركس التي يجب على جميع المتداولين معرفتها؟ وكيف تقرأ زوج العملات؟

في هذه المقالة:

أساسيات أسعار تداول الفوركس

سعر الشراء  Bidوسعر البيع Ask Price

السبريد Spread

الأسعار المباشرة وغير المباشرة

أهم النصائح لفهم وتحليل أسعار الفوركس

تعكس أسعار الفوركس أسعار العملات المختلفة في أي وقت. ونظرًا لأنه يتم تحديد ربح أو خسارة المتداول من خلال تحركات السعر (عروض الأسعار) فمن الضروري أن تتقن قراءة أزواج العملات.

ما هي أسعار الفوركس؟

عرض أسعار الفوركس هو سعر إحدى العملات مقابل عملة أخرى. تتضمن هذه الأسعار دائمًا أزواج العملات لأنك تشتري عملة عن طريق بيع عملة أخرى، على سبيل المثال قد يبلغ سعر يورو واحد 1.1404 دولار عند عرض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي. يقوم الوسطاء في ظل ظروف السوق العادية عادةً بتحديد سعرين لأي زوج عملات ويتلقون الفرق (السبريد) بين السعرين.

انظر إلى هذا المثال: أسعار تداول العملات الأجنبية (اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD )

أساسيات أسعار العملات الأجنبية

لقراءة أزواج العملات بشكل صحيح، يجب أن يكون المتداولون على دراية بالأساسيات التالية لأسعار الفوركس:

 

كود  ISO: تقوم المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) بتطوير ونشر المعايير الدولية وتطبيقها على العملات العالمية. وهذا يعني أنه تم اختصار عملة كل بلد إلى ثلاثة أحرف. على سبيل المثال، يتم اختصار اليورو EURO إلى EUR  والدولار الأمريكي US dollar إلى USD.

العملة الأساسية Base currency و العملة المتغيرة Quote currency :

تُظهر أسعار الفوركس عملتين، العملة الأساسية (العملة الأولى يسارًا) وعملة التسعير أو العملة المتغيرة  (العملة الثانية). ينعكس سعر العملة الأولى دائمًا في وحدات العملة الثانية.

بالرجوع إلى مثال اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD، من الواضح أن يورو واحد سيكلف دولارًا واحدًا و 14 سنتًا و 0.4 بيب.

قد تفكر كيف يمكنك الاحتفاظ بأجزاء من سنت واحد في الواقع ولكن هذه السمة موجودة في سوق التداول الأجنبي.

سعر الشراء Bid price وسعر البيع Ask price:

عند تداول الفوركس يتم تسعير زوج العملات بسعرين مختلفين كما هو موضح أدناه:

سعر العرض (البيع) هو السعر الذي يمكن للمتداولين بيع العملة به، وسعر الطلب (الشراء) هو السعر الذي يمكن للمتداولين شراء العملة به.

قد يبدو هذا محيرًا لأنه من الطبيعي التفكير في “الطلب” من حيث الشراء فقط، ولكن تذكر أن مصطلحات العرض / الطلب يتم تفسيرها من منظور الوسيط.

يرغب المتداولون دائمًا بشراء العملات عندما يكون السعر منخفضًا والبيع عندما يرتفع السعر؛ أو بيع العملة تحسبًا لانخفاض قيمتها وإعادة شرائها بسعر أقل في المستقبل.

 

الهوامش Margin: عادة ما يكون سعر شراء العملة أعلى من سعر بيعها. يسمى هذا الاختلاف بفروق الأسعار وهو ما يحقق الوسيط من خلاله الربح عند إجراء التداول.

تميل فروق الأسعار إلى أن تكون أضيق (أقل) لأزواج العملات الرئيسية نظرًا لارتفاع حجم التداول والسيولة.

يعتبر زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو زوج العملات الأكثر تداولًا، لذا فليس من المستغرب أن يكون السبريد في هذا المثال 0.6 بيب.

الهامش في التداول
الهامش في التداول

 

الأسعار المباشرة وغير المباشرة

غالبًا ما يتم عرض الأسعار وفقًا لـ “العملة المحلية”. يقوم المتداولون الذين يرغبون بشراء اليورو في الولايات المتحدة بقراءة عرض الأسعار المباشر للمتداولين بالدولار الأمريكي. يوفر السعر المباشر للمواطنين الأمريكيين سعر اليورو الواحد بعملتهم المحلية وهي 1.1404.

السعر غير المباشر هو عكس السعر المباشر حيث يظهر قيمة وحدة واحدة من العملة المحلية بالعملة الأجنبية. كما تستخدم الأسعار غير المباشرة لتحويل مشتريات العملات الأجنبية في الخارج إلى العملة المحلية.

أهم النصائح لقراءة أسعار العملات الأجنبية


يتم تفسير أسعار العرض والطلب من منظور الوسيط، حيث يشتري المتداولون العملة بسعر الطلب ويبيعونها بسعر العرض.
العملة الأساسية هي العملة الأولى في الزوج وعملة التسعير هي العملة الثانية.
أصغر حركة لأزواج العملات بخلاف الين الياباني هي بيب واحد (حركة مكونة من رقم واحد في المكانالعشري الرابع من السعر المعروض وحركة من رقم واحد في المكان العشري الثاني لأزواج الين الياباني).
السبريد هو العقبة الأولى (التكلفة) التي يدركها المتداولون في التداول.

تعلم الفوركس في اكاديمية الريم لتعلم التداول و الفوركس.

ابدأ مع شركات تداول العملات و تعرف على شركات التداول المرخصة.

منصة المتداولين الاجتماعية لتللقي مع متداولين اخرين.

مقال واحد عن شرح التداول للمبتدئين بالكامل.

 

اية محمود

أية متخصصة في مجال البحث الاقتصادي و التحرك السعري في التداول. درست اية اللغويات التطبيقية. تخرجت من الجامعة الأردنية بتقدير امتياز. تركزت دراستها على كتابة وترجمة المحتوى المالي والاقتصادي قبل البدأ في البحث و التطوير.

    اية محمود

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *