شرح بيع و شراء العملات

buyandsell

يعد فهم أساسيات الشراء أو البيع في الفوركس أمرًا أساسيًا لجميع المتداولين المبتدئين. يعتمد ​​اتخاذ صفقة شراء أو بيع على ما إذا كان المتداول يتوقع أن قيمة العملة سترتفع أو تنخفض بالنسبة إلى عملة أخرى. ببساطة عندما يتوقع المتداول أن العملة سترتفع، سيشتري العملة الأساسية وعندما يتوقع أنها ستنخفض سيبيعها.

ما هي الصفقة في تداول العملات الأجنبية؟

صفقة تداول العملات الأجنبية هي مبلغ العملة التي يملكها فرد أو كيان يتعرض بعد ذلك لتحركات العملة مقابل العملات الأخرى. يمكن أن يكون الصفقة إما بيعًا أو شراءًا. 

ما هي خصائص صفقة تداول العملات الأجنبية؟ 

  • زوج العملات الأساسي
  • الاتجاه (شراء أو بيع)
  • الحجم

يمكن للمتداولين اتخاذ مراكز في أزواج عملات مختلفة. يعتمد حجم الصفقة الذي يتخذونه على متطلبات الهامش وحسابهم، ولكن من المهم أن يستخدم المتداولون المقدار المناسب من الرافعة المالية.

ماذا يعني أن يكون لديك صفقة شراء أو بيع في الفوركس؟

الصفقة الشراء أو البيع في الفوركس يعني المراهنة على زوج عملات إما أن ترتفع قيمتها أو تنخفض بحيث يكون الشراء أو البيع  أهم عنصر في التعامل مع الأسواق.

عندما يقوم المتداول بالشراء فسيكون لديه رصيد استثمار إيجابي في أحد الأصول  على أمل أن ترتفع قيمة الأصل. عندما يكون بيعًا، سيكون لديه رصيد استثمار سلبي على أمل انخفاض قيمة الأصل بحيث يمكن إعادة شرائه بسعر أقل في المستقبل.

ما هي الصفقة الشراء ومتى يتم تداوله؟

الصفقة الشراء هو تداول يتم تنفيذه حيث يتوقع المتداول ارتفاع قيمة العملة الأساسية. على سبيل المثال، عندما ينفذ متداول أمر شراء  فإنه يحتفظ بتداول شراء في العملة الأساسية التي اشتراها.

على سبيل المثال، المتداول الذي اشترى 2 لوت من الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD / JPY لديه صفقة شراء بـ 2 لوت في الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD / JPY.

بحيث يكون الأساس هو الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD / JPY والاتجاه شراء  والحجم 2 لوت.

يبحث المتداولون عن إشارات الشراء للدخول في تداولات شراء.

يستخدم المتداولون المؤشرات للبحث عن إشارات البيع والشراء لدخول السوق.

مثال على إشارة الشراء هو عندما تنخفض العملة إلى مستوى الدعم Support.

في الرسم البياني أدناه  تنخفض قيمة الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني إلى 110.274 ولكن يتم دعمه عند هذا المستوى عدة مرات.

يصبح هذا المستوى 110.274 مستوى دعم ويقدم للمتداولين إشارة شراء عندما ينخفض ​​السعر إلى هذا المستوى.

 

بيع و شراء العملات
بيع و شراء العملات

من مزايا سوق الفوركس أنه يتداول على مدار الساعة 5 أيام في الأسبوع. يفضل بعض المتداولين التداول خلال جلسات التداول الرئيسية مثل جلسة نيويورك وجلسة لندن وأحيانًا جلسة سيدني وطوكيو لوجود المزيد من السيولة.

ما هي الصفقة البيع ومتى يتم تداوله؟

التداول البيع هو عكس التداول الشراء. عندما يدخل المتداولون في صفقة بيع، فإنهم يتوقعون أن ينخفض ​​سعر العملة الأساسية.

بيع العملة يعني بيع العملة الأساسية على أمل أن ينخفض ​​سعرها في المستقبل، مما يسمح للمتداول بإعادة شراء نفس العملة في تاريخ لاحق ولكن بسعر أقل.

يمثل الربح الفرق بين سعر البيع الأعلى وسعر الشراء الأدنى.

مثال عملي على ذلك، إذا قام المتداول ببيع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  فإنه يبيع الدولار الأمريكي لشراء الين الياباني.

يبحث المتداولون عن إشارات البيع للدخول في تداولات بيع. إشارة البيع الشائعة هي عندما يصل سعر العملة الأساسية إلى مستوى المقاومة Resistance.

مستوى المقاومة هو مستوى السعر الذي قاوم الأساس لتقديره بقيمة أعلى.

في الرسم البياني أدناه، يرتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD / JPY إلى 114.486 ويقاوم من أجل الارتفاع أكثر.

يصبح هذا المستوى مستوى مقاومة ويقدم للمتداولين إشارة بيع عندما يصل السعر إلى 114.486.

صفقة البيع
بيع و شراء العملات

 

يفضل بعض المتداولين التداول خلال جلسات التداول الرئيسية فقط، على الرغم من أنه يمكن للمتداولين تنفيذ تداولاتهم في أي وقت يكون فيه سوق الفوركس مفتوحًا.

 

كيف ومتى يتم الشراء أو البيع في الفوركس؟

عندما يتعلق الأمر ببيع وشراء الفوركس، فإن المتداولين لديهم أساليب فريدة. إنه واحد من أكثر الأسواق سيولة وأكبرها في العالم فمن المؤكد أنه يوجد عدة طرق للتداول.

تعتمد معرفة وقت شراء وبيع العملات الأجنبية على العديد من العوامل، ولكن هناك ميل إلى أن يكون حجم التداول أكبر عندما تكون الأسواق متقلبة بسبب المخاطر العالية المرتبطة بها. 

في هذه المقالة سنوضح مفهوم بيع وشراء العملات باستخدام أمثلة عملية.

ماذا يعني شراء وبيع الفوركس؟

يتضمن شراء وبيع أزواج العملات الأجنبية تقدير ارتفاع أو انخفاض قيمة إحدى العملات مقابل الأخرى، قد يتضمن ذلك التحليل الأساسي أو الفني كأساس للتداول.

وبمجرد تشكيل الأساس ستبدأ بالنظر إلى الجوانب الفنية والأساسية الأخرى واتباع المستويات الرئيسية للدخول والخروج من التداول مع الأخذ في الاعتبار عمليات إدارة المخاطر.

العوامل التي تؤثر على أزواج العملات

الأحداث السياسية

يمكن أن يؤثر عدم الاستقرار الحكومي والفساد والتغييرات الحكومية على قيمة العملة، فعلى سبيل المثال ارتفعت قيمة الدولار عندما تم انتخاب الرئيس دونالد ترامب.

السياسة الاقتصادية

يراقب متداولي الفوركس عن كثب أرقام البطالة والناتج المحلي الإجمالي والسياسات النقدية والمالية التي لها تأثير على قيمة العملات.

كما يُظهر تقويمنا الاقتصادي الأحداث القادمة التي قد تهز الأسواق المالية.

التحليل الفني

يميل المتداولون الفنيون إلى مراقبة مستويات الأسعار الرئيسية الداعمة والمقاومة (Support & resistance) والاتجاهات والمؤشرات الأخرى لتشكيل أساس لتداولاتهم في الفوركس.

كيفية شراء وبيع اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD

سنستخدم في المثال التالي  زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR / USD لتوضيح كيفية ووقت شراء أو بيع الفوركس.

لنفترض أنك تريد شراء زوج يورو مقابل دولار أمريكي، إذا ارتفعت قيمة اليورو للدولار الأمريكي بمجرد إجراء تداول فيمكنك تحقيق ربح (اعتمادًا على العمولة والرسوم الأخرى)، سيقوم المتداول في هذا المثال بشراء اليورو وبيع الدولار في نفس الوقت.

على سبيل المثال إذا تم شراء زوج يورو مقابل دولار أمريكي عند 11300 وتحرك الزوج صعودًا إلى 11504 في الوقت الذي تم فيه إغلاق التداول فسيكون مقدار الربح 204 بيب. 

 استخدمنا في هذا المثال المنظور التقني:

مستوى الدخول – يُظهر نموذج شمعة نجمة الصباح Morning Star نقطة دخول محتملة، والتي تم إثباتها من خلال استخدام مؤشر القوة النسبية الذي يُظهر إشارة ذروة البيع.

مستوى الخروج – استخدام مستويات السعر الرئيسية لضبط مستوى جني الأرباح الأولي.

وكذلك يمكن للمتداول الأساسي تداول زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD / JPY من خلال متابعة الأخبار السياسية والاقتصادية.

على سبيل المثال إذا توقع متداول أساسي أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، فقد يؤدي ذلك إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي إلى الولايات المتحدة، وبالتالي زيادة الطلب على العملة المحلية (الدولار الأمريكي). يمكن للمتداول بعد ذلك أن يتطلع للدخول في تداول للشراء تحسباً لارتفاع قيمة الدولار.

ولكن النظرية الاقتصادية لا تُترجم دائمًا إلى ظروف العالم الحقيقي ويعتبر اتخاذ مراكز بيع على أزواج العملات الأجنبية أكثر تعقيدًا إلى حد ما مقارنة بالشراء. 

إدارة المخاطر عند شراء وبيع العملات الاجنبية

تعتبر إدارة المخاطر أمرًا ضروريًا لاستمرارية تداول العملات الأجنبية، ويشمل ذلك فهم نسبة المخاطرة والربح بالإضافة إلى فهم التقلبات المحتملة حيث يمكن منع التأثير السلبي على التداول من خلال تطبيق تقنيات إدارة المخاطر المناسبة.

قد يكون بيع وشراء الفوركس أمرًا معقدًا ولكن فهم الآليات الكامنة وراء ذلك مثل كيفية قراءة أزواج العملات أمر ضروري قبل بدء التداول. 

تعلم الفوركس في اكاديمية الريم لتعلم التداول و الفوركس.

ابدأ مع شركات تداول العملات و تعرف على شركات التداول المرخصة.

منصة المتداولين الاجتماعية لتللقي مع متداولين اخرين.

مقال واحد عن شرح التداول للمبتدئين بالكامل.

 

 

اية محمود

أية متخصصة في مجال البحث الاقتصادي و التحرك السعري في التداول. درست اية اللغويات التطبيقية. تخرجت من الجامعة الأردنية بتقدير امتياز. تركزت دراستها على كتابة وترجمة المحتوى المالي والاقتصادي قبل البدأ في البحث و التطوير.

    اية محمود

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *