تحليل السوق - 03/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

 فاق أداء سوق الأسهم الأمريكية مؤشر NASDAQ 100 الأكثر كثافة في يوم انتعاش قوي ، وهو ما يعتبر تطوراً نادراً قد يشير إلى تحول التركيز في اتساع السوق.

أوروبا في محاولة لتغيير إلى أرقام أكثر إيجابية بعد ضعف اليورو في الأيام الأخيرة ، حيث عادت المؤشرات الرئيسية في أوروبا مثل مؤشر DAX ليهدد قمة النطاق.

أدى انتعاش الدولار عالمياً لليوم الثاني على ضعف سلع كل من النفط والذهب.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

شهدت الأسهم الأمريكية جلسة غير عادية أمس بعد أن حقق الدولار الأمريكي ارتفاعات ملحوظة، حيث تفوق أداء مؤشر S&P 500 (ومؤشرات رؤوس الأموال الصغيرة) على مؤشر NASDAQ 100 الأكثر كثافة والأكبر حجماً في يوم إيجابي للسوق.

أغلقت الجلسة النقدية لمؤشر S&P 500 بتزايد نسبته 1.5٪ تقريبًا وسجلت إغلاقًا قياسيًا جديدًا بالقرب من 3580 ، في حين أن جلسة NASDAQ بالكاد تمكنت من تحقيق تقدم بنسبة 1٪ بينما كانت العقود الآجلة لمؤشر NASDAQ دون المستوى منذ صباح أمس في نيويورك حيث عانى مؤشر NASDAQ . 

النفط Oil

شهدنا أمس بعض الإجراءات بعد أن تنفس الدولار للصعداء مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط والعديد من السلع الأخرى. تم تجاهل تقرير المخزون الأمريكي الذي أظهر انخفاضًا كبيرًا في مخزونات النفط والوقود بسبب الأعاصير المدمرة الأسبوع الماضي. وبدلاً من ذلك بدت الأسواق خائفة من الدولار بالإضافة إلى طلب العراق التمديد لمدة شهرين لتنفيذ التخفيضات التعويضية بموجب اتفاقية أوبك +.

لم يتم اختراق أي مستويات فنية رئيسية ، ولكن الاختراق دون المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا لخام غرب تكساس الوسيط عند 41.25 دولارًا للبرميل وخام برنت عند 44 دولارًا للبرميل قد يشير إلى تصحيح أعمق.

يتداول كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت فوق المتوسطات المتحركة لمدة 200 يوم ، لكن استمرار المخاوف من فيروس كورونا وتباطؤ الطلب في أشهر الخريف والشتاء ساعد حتى الآن على تحديد سقف الاتجاه الصاعد.

الذهب (XAUUSD) والفضة (XAGUSD)

زاد الذهب من خسائره خلال الليل حيث شهد الدولار قوة إضافية بعد صدور البيانات الاقتصادية وأخبار اللقاحات التي أعطت دفعة أخرى لآمال التعافي. أدى ضعف القوة الشرائية للذهب يوم الثلاثاء إلى الفشل في الوصول إلى 2000 دولار / أونصة على الرغم من قوة  الدولار الدافعة التي جعلته عرضة لجني الأرباح.

قد تترك فترة التجميع المطولة المعدن الأصفر معرضًا لتصحيح أعمق مع التركيز على دعم خط الاتجاه عند 1922 دولارًا للأونصة، يليه 1900 دولار للأونصة. 

زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD

انخفض زوج EURUSD  حتى 1.1800 وهو في تصحيح مستمر.  بعد الوصول إلى منطقة 1.1900+ في نهاية يوليو/تموز عند “أعلى قاع” عادة ما ينهار هذا النمط إذا تم تداول معظم أزواج الدولار الأمريكي الرئيسية تحت 1.1750. 

قد تكون حركة السعر متقلبة حتى ترقب اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل ، حيث يتزايد الضغط على البنك المركزي الأوروبي للتصرف بعد قراءة منخفضة قياسية لمؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس/آب.

زوج العملات الدولار الأمريكي / الروبل الروسي USDRUB

باع الروبل أكثر من 2٪ مقابل الدولار الأمريكي في وقت متأخر من يوم أمس بعد أنباء أن التحقيقات الطبية الألمانية خلصت إلى أن زعيم المعارضة الروسية Alexei Navalny قد تسمم بغاز الأعصاب novichok.

وصرحت المستشارة الألمانية Angela Merkel إنها ستلتقي بمسؤولي الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لتحديد الرد المناسب ، مع احتمال تعرض الروبل لمزيد من الانخفاض إذا تم فرض عقوبات جديدة ،على الرغم أن ألمانيا لا تبدو مستعدة للنظر في أي إجراءات من شأنها أن تؤثر على الوصول إلى صادرات الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب نوردستريم 2.

تؤكد روسيا أن الأطباء الروس لم يجدوا أي دليل على التسمم ولا يرون أنه من المقرر الاعتراف من جانبهم بأي تورط في القضية.

أسهم شركة Apple

عانت شركة  Apple من جلسة متقلبة للغاية أمس حيث تحول ربح ما يقرب من 3٪ خلال اليوم إلى خسارة أكثر من 3٪ وإغلاق اليوم حوالي 2٪ أقل من إغلاق اليوم السابق. يرجح أن السبب في هذا التقلب هو إعلان جهة تنظيمية ألمانية متابعة ملف مكافحة الاحتكار ضد شركة Epic Game ضد شركة Apple “باهتمام كبير”.

أسهم شركة Tesla

شهدت أسهم Tesla انخفاضاً بنسبة تصل إلى 15٪ عند أدنى مستوياتها في جلسة متقلبة أمس، بعد الأخبار التي تفيد بأن المساهم الرئيسي Baillie Gifford قلص حصته في Tesla إلى 4.25٪ من أصل 7.67٪. ومع ذلك ، فإن الحركة الهابطة العنيفة تسلط الضوء على الضعف الكامن في Tesla بسبب التحوط من خيارات الشراء الهائلة من مستثمري التجزئة.

أسهم Broadcom و DocuSign

أعلنت كلتا الشركتين عن أرباحهما اليوم بعد إغلاق السوق الأمريكية، كان هناك الكثير من التوقعات حول أرباح DocuSign حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 24٪ في ثلاث جلسات فقط قبل أرباح اليوم. وبلغ متوسط الحركة المطلقة في أسهم DocuSign مقارنة إصدارات الأرباح السابقة لها 8.4٪ ، لذا نظرًا لآخر زيادة ، نتوقع الكثير من التقلبات قبل الأرباح وبعدها.

مالذي يجري حالياً ؟

خطة فرنسا الجديدة

تستعد فرنسا للمضي قدمًا في خطة تحفيز بقيمة 100 مليار يورو – تسمى “إعادة إطلاق فرنسا” ، وتتضمن الخطة مزيجًا من دعم الأجور وخفض ضرائب الأعمال والنفقات. خلال الـ 24 ساعة الماضية ، أبلغت فرنسا عن أكثر من 7000 حالة إصابة جديدة بـ COVID-19 ، وهو ثاني أعلى حصيلة يومية منذ الموجة الأولى في مارس/آذار. كما ارتفع إجمالي عدد الوفيات ليتراوح بين 25 و 30 يوميًا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

جداول رواتب ADP الأمريكية

تغيرت جداول رواتب ADP الأمريكية لشهر أغسطس/آب  بخيبة أمل مع قراءة + 467 ألفًا مقابل مليون واحد متوقعة و 212 ألفًا في يوليو/تموز ، في إثبات إلى أن انتعاش النمو في سوق العمل بدا أبطأ مما كان متوقعًا ، حتى على سبيل المثال، مع وصول مبيعات التجزئة إلى مستوى قياسي عالية في يوليو/تموز. 

مالذي سيحصل لاحقاً؟

مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة

يسعى الاقتصاد الأمريكي للتعافي مرة أخرى بعد الخسائر التي أحدثتها COVID-19 وسنراقب بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية من الولايات المتحدة باهتمام كأحد أفضل المؤشرات عالية التردد حول شكل الانتعاش الأمريكي وخدمات ISM لقياس ما إذا كان التعافي يتسارع أو يتوقف أو يتغير للأسوأ.

فعالية لقاح فيروس كورونا

يترقب الجميع بعض النتائج الأولية لأكثر اللقاحات المرشحة فاعلية في  منتصف سبتمبر،وتوضح  هذه النتائج ما إذا كانت اللقاحات قادرة على وقف انتشار الفيروس أم لا. يمكن أن تكون AstraZeneca هي أقرب إعلان للنتائج ، تليها شراكة أمريكية ألمانية بين Pfizer و BioNTech ثم شركة Moderna ومقرها الولايات المتحدة.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

10:15 – 11 – Euro Zone Final Aug. Services PMI

12:00 – Euro Zone Jul. Retail Sales

03:30 – US Weekly Initial Jobless Claims

03:30 – US Jul. Trade Balance

17:00– US Aug. ISM Services

17:00 – UK BoE’s Bailey to Speak

17:30 – EIA’s Weekly Natural Gas Storage Change

19:30  – US Fed’s Evans (non-voter) to Speak

04:30 – Australia Jul. Retail Sales

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *