التحليلات اليومية - 07/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

الخلاصة: شهدت نهاية الأسبوع موجة من عمليات البيع على الأسهم الأمريكية، فقد عانت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة من تمديد مستهجن لعمليات البيع المكثفة التي شهدتها يوم الخميس قبل عطلة نهاية الأسبوع والتي استمرت لثلاثة أيام من عطلة عيد العمال ، لكنها تمكنت من العودة بارتفاع قوي متقطع، ليغلق على انخفاض أقل من نسبة مئوية في حالة S&P 500.

هذا الأسبوع نراقب ما إذا كان التقلب المفاجئ للسوق الأسبوع الماضي قد غير المشهد، وماذا سيطرح قرار البنك المركزي الأوروبي بخصوص السياسة النقدية في اجتماعه يوم الخميس.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

شهدت عمليات البيع المكثفة التي بدأت يوم الخميس الماضي تعمقاً في البيع بشكل أكبر يوم الجمعة قبل ارتداد كبير في وقت لاحق من الجلسة التي شهدت تعافي المؤشرات الأمريكية الرئيسية لمعظم خسائر اليوم ، مع بقاء النتيجة يومًا في العمود السلبي.

 في تداول يوم الاثنين في سوق العقود الآجلة ، استؤنف البيع وانخفض مؤشر ناسداك 100 لأكثر من 1 ٪ ،قبل تعليق التداول اليوم لعطلة عيد العمال الأمريكية.

النفط Oil

شهد النفط تراجعاً لليوم السادس مع اعتراض كل من خام غرب تكساس وخام برنت لأدنى مستويات شهر يوليو/تموز عند 38.50 دولار و 41.40 دولار على التوالي ، حيث كان التصحيح الذي طال انتظاره مدفوعًا بقوة الدولار والمخاوف الناشئة من أن أوبك + قد تلجأ إلى رفع الإنتاج  وسط تعافي الطلب العالمي على النفط.

 تشير عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة يوم الاثنين إلى بداية فترة انخفاض الطلب، وخطر ارتفاع المخزون واتساع رقعة التأجيل. كما انخفضت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 0.9 مليون برميل/ اليوم في أغسطس/آب،  بينما خفضت السعودية أسعار النفط الخام لشهر أكتوبر/تشرين أول  للعملاء في آسيا والولايات المتحدة.

الذهب (XAUUSD) والفضة (XAGUSD)

يستمر الذهب في الارتداد على طول خط اتجاه الدعم ليصل اليوم عند 1930 دولارًا ، مع خطر الامتداد إلى 1900 دولار عند الاختراق. قد تشكل عمليات البيع السريع في الأسهم تحديًا من تحول الذهب والفضة إلى مصدر للسيولة لتغطية طلبات الهامش والخسائر في أماكن أخرى.

زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD

عانى هذا الزوج أيضاً من الموجة البيعة ليبدو زوج اليورو /الدولار الأميركي محوريًا هذا الأسبوع، حيث تعتبر منطقة 1.1780-1.1800 التي دعمت مؤخرًا حركة السعر. ويترقب المستثمرون إعلان البنك المركزي الأوروبي قرار السياسة النقدية يوم الخميس، بعد تسجيل مؤشر أسعار المستهلكين انخفاضاً قياسياً  وارتفاع اليورو المرجح للتجارة نحو قمة نطاقه.

زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي AUDUSD

ارتد هذا الزوج إلى الوراء بشكل طفيف من القيعان المحلية مباشرة، وتبين أن المنطقة المحورية 0.7225-0.7250 ضرورية للحفاظ على التركيز الصاعد بعد الارتفاع الطويل للزوج من قيعان أشهر أبريل / نيسان و مايو/ أيار الناجمة عن COVID-19.

انخفضت حركة السعر في زوج الدولار الأسترالي /الدولار الأميركي AUSUSD  إلى ما دون أدنى سعر ليوم الجمعة بالقرب من 0.7225. ولكن استمرار ارتفاع أسعار خام الحديد يدعم الدولار الأسترالي في أماكن أخرى، ولكن ما يدفع إلى القلق هو الخوف من تقطع وتعثر الارتفاع في أي وقت.

مالذي يجري حالياً ؟

الأسواق الأمريكية مغلقة اليوم لعطلة عيد العمال

ارتفعت عائدات الولايات المتحدة في أغسطس / آب وانخفض معدل البطالة إلى 8.4٪

 أظهرت مسوحات الدراسات الاستقصائية للأسر المعيشية المستخدم لحساب معدل البطالة ارتفاعًا قويًا رفع معدل البطالة من 10.2٪ في يوليو/تموز  إلى 8.4٪ ، مقابل نسبة 9.8٪ المتوقعة. تساءل الكثيرون عن قوة البيانات بإشارة إلى معلومات أخرى تظهر ضعف سوق العمل ، مع القلق بشكل خاص بشأن زيادة معدل البطالة الذي يشير إلى احتماليى فقدان  بعض الوظائف بشكل دائم. بغض النظر عن ذلك، كان رد فعل سوق الخزانة الأمريكية قويًا وارتفعت العائدات بشكل حاد ، مع ارتفاع مؤشر العشر سنوات بنحو 8 نقاط ليغلق فوق 0.70٪.

الانتخابات الأمريكية 3/11

من الممكن تمامًا ، إن لم يكن مرجحًا ، وفقًا لمجموعة استخبارات يمولها مايكل بلومبيرج تدعى Hawkfish أن الجمهوريين سيصوتون بأعداد أكثر بكثير من الديمقراطيين ويمكن أن يمثل هذا تقدماً قوياً في ليلة الانتخابات لصالح الجمهوريين. ولأن العديد من بطاقات الاقتراع البريدية  ستستغرق أيامًا وأسابيع حتى يتم احتسابها ،سيزيد هذا من خطر إعلان الرئيس الأمريكي ترامب فوزه قبل فرز النتائج بالكامل أو توجيه اتهامات جديدة بتزوير التصويت.

صناديق التحوط والمضاربون الكبار

 أدى ارتفاع أسعار المعادن النفيسة، واستمرار ضعف الدولار حتى يوم الثلاثاء الماضي ،والاندفاع المستمر إلى السلع الزراعية إلى قيام صناديق التحوط والمضاربين الكبار الآخرين برفع صافي التعرض على المدى الطويل عبر 24 سوقًا آجلة رئيسية إلى 1.9 مليون لوت ، وهو أعلى معدل منذ مايو/أيار 2018. 

مالذي سيحصل لاحقاً؟

محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع

أرسلت المملكة المتحدة تحذيرات بأنها لن تغير رأيها بشأن مواقف الاتحاد الأوروبي بخصوص ملف صيد الأسماك. يمكن أن تشير المحادثات المقرر استمرارها هذا الأسبوع إلى الفترة الانتقالية تتجه نحو اتفاق. في الوقت الحالي ، يقف الجنيه الاسترليني على قدم وساق بعد أن سجل أعلى مستوى محلي الأسبوع الماضي أمام الدولار واليورو.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس

إلى أي درجة يعتقد البنك المركزي الأوروبي أنه يستطيع التحكم بمستوى أعلى من التضخم ؟ وماذا سيقدم في اجتماع يوم الخميس؟ في حين لا يُنظر إلى تخفيضات أسعار الفائدة كخيار بسعر السياسة الحالي. قد يكون من الضروري أن يكون هناك شيء جديد وأكثر قوة لتشجيع تدفق الائتمان لإقناع السوق. والمفتاح الحقيقي لهذا  هو اجراءات التحفيز المالي ، والتي من المرجح أن تحتاج إلى مزيد من الانتعاش لتجنب ديناميكية الانكماش في أوروبا ، خاصة إذا استمر اليورو في الارتفاع. 

سوق الحبوب WASDE

ستتم مراقبة WASDE يوم الجمعة عن كثب من قبل سوق الحبوب بعد المكاسب القوية الأخيرة والارتفاع السريع في صفقات الشراء القائمة على المضاربة. شهد قطاع الحبوب أرباحاً قوية خلال الشهر الماضي على الرغم من  مخاوف الطقس ، وقد ساعد ضعف الدولار (حتى الأسبوع الماضي) والطلب الصيني القوي على خلق خلفية صعودية. يبلغ إجمالي المضاربة في الذرة والقمح وفول الصويا 325000 قطعة أو 1.6 مليار للمكيال بقيمة أعلى من متوسط الخمس سنوات.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

الأسواق الأمريكية مغلقة اليوم لعطلة عيد العمال

11:00 – Switzerland weekly SNB sight deposits

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *