التحليلات اليومية - 08/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعاً قوياً لترتد من جديد من أدنى مستوياتها في السوق الأمريكية أواخر الأسبوع الماضي وتمكنت من الإغلاق على ارتفاع حاد أمس الاثنين حيث كانت الولايات المتحدة في عطلة.

هذا الصباح ، تفكر الأسواق ملياً في مهاجمة ترامب الجديدة  ضد الصين حيث من الواضح أنه يتخذ موقفًا متشددًا تجاه الصين كجزء من برنامج حملته الانتخابية الرئاسية.  يقترب الدولار من الاختراق صعوديًا في العديد من أزواج الدولار المهمة.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

مع عودة أسواق الأسهم الأمريكية إلى العمل بعد عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة ، ستتجه الأنظار إلى مؤشر Nasdaq 100 الذي قاد الانخفاضات الأسبوع الماضي.  حيث تسبب “gamma squeeze”  في حدوث تراجعات فنية وخسائر فادحة محتملة للعديد من مستثمري التجزئة الأمريكيين الذين يضاربون في خيارات الشراء الأسبوعية لأسهم التكنولوجيا الأمريكية. 

يبقى السؤال هذا الأسبوع، هل يتمتع مستثمرو التجزئة الأمريكيون بالقوة الكافية ويرغبون في رفع مؤشر Nasdaq 100 مرة أخرى؟ تمكن مؤشر Nasdaq 100 حتى الآن من تحقيق أدنى مستوى أعلى مقارنة بجلسة الجمعة ، ويعتبر إغلاق 11.548 من يوم الجمعة مقاومة مهمة اليوم قبل أن يتم تحقيق المزيد من الارتفاع.

النفط Oil

لا يزال النفط عالقًا بالقرب من أدنى مستوى له منذ شهرين مع اختلاف في الأداء بين المعيارين اليوم بسبب عدم تطابق تسوية عيد العمال. تستمر حالات الإصابة بفيروس Covid-19 المتزايدة في جميع أنحاء العالم في إثارة المخاوف بشأن توقعات الطلب على المدى القصير، بالإضافة  إلى نهاية موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة (الرحلات البرية بين الولايات في الصيف والتي تؤدي إلى زيادة الطلب على البنزين أكثر من أي فترة أخرى) ، وانخفاض الواردات الصينية وزيادة قوة الدولار. 

يركز البعض اليوم على ما إذا كانت أوضاع الأسهم الأمريكية مستتبة بعد التصحيح المصغر لها الأسبوع الماضي. الدعم الرئيسي في خام برنت  وصل الآن عند 40 دولارًا للبرميل.

الذهب (XAUUSD) والفضة (XAGUSD)

تراجعت تداولات الذهب تزامناً مع  المخاوف الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، والتي عوضها  قوة الدولار وارتفاع العوائد الحقيقية في الولايات المتحدة بعد تقليص توقعات التضخم. قد يشكل البيع السريع في الأسهم تحديًا مع تحول الذهب والفضة إلى مصدر للسيولة لتغطية طلبات الهامش والخسائر في أماكن أخرى. 

بعد كسر الاتجاه الصعودي لشهر يونيو/حزيران ، سيتحول التركيز الآن إلى نطاق دعم بين 1909 دولارًا أمريكيًا / أونصة (المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم) وعند أدنى مستوى عند 1903 دولارًا أمريكيًا / أونصة.

اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD و الدولار الامريكي/الفرنك السويسري USDCHF

قمنا بإدراج زوج دولار الامريكي/الفرنك السويسري USDCHF مع زوج اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD لأن زوج الدولار الامريكي/الفرنك السويسريUSDCHF قد كسر مستوى المقاومة المحلي ويتم تداوله عند مستويات عالية جديدة حيث تراجع الفرنك السويسري مقابل كل من اليورو والدولار الأمريكي في الجلسات الأخيرة.

 يقع دعم خط الاتجاه المحلي الفعال لليورو مقابل الدولار الأميركي عند مستوى السعر الحالي هذا الصباح بالقرب من 1.1800 وأي تعديل دون 1.1750 وخاصة 1.1700 سيشير إلى خطر حدوث تجميع ملموس خلال اجتماع البنك المركزي الأوروبي هذا الخميس، على الرغم من أن الاتجاه الصعودي سيبدأ فقط لكسر زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي EURUSD تحت 1.1500. بالنسبة للدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USDCHF  ، فإن المستوى المكافئ الحالي هو حوالي 0.9400.

زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي AUDUSD

لسوء حظ أستراليا  التي تقع في موضع حرج جدًا من الناحية الجيوسياسية ، حيث تعتمد أرصدتها الخارجية على الطلب الصيني وا سيما عبر خام الحديد وصادرات الفحم ، في حين أن تدابيرها الأمنية مرتبطة جدًا بالولايات المتحدة وحلفاء آخرين، وأي عقبة في طريق الانتعاش الاقتصادي و ضعف معنويات المخاطرة قد تشهد توطيدًا ضخماً في زوج الدولار الأسترالي /الدولار الأميركي AUDUSD 

 ينصب التركيز المحلي على المستوى 0.7250-25 في زوج الدولار الأسترالي /الدولار الأميركي AUDUSD  ، وقد يؤدي اختراقها إلى اختبار منطقة 0.7000 ذات الاتجاه الحرج.

أسهم Lululemon Athletica و Coupa Software و Slack Technologies

أعلنت جميع الشركات عن أرباح الليلة بعد إغلاق سوق الولايات المتحدة. تمتعت Lululemon بالارتفاع في أسهم التكنولوجيا الأمريكية على الرغم من تعرضها لضربة شديدة خلال قيود الإغلاق. يراهن المستثمرون على انتعاش قوي لهذا السهم ، لذا من المحتمل أن يكون السهم حساسًا لأي أخطاء في تقديرات المحللين.

 Slack هو أحد أسهم  الشركات التي تعمل من المنزل والتي لم تتأثر كثيرًا بفيروس COVID-19 حيث شهد معدل نمو الإيرادات بنسبة 50 ٪ على أساس سنوي في السنة المالية 21 (المنتهية في 30 أبريل/نيسان)و حققت الشركة تدفقًا نقديًا إيجابيًا في الربعين الماضيين ، لذا يتعين على الشركة أن تستمر في أرباحها وتحافظ على معدل نموها المرتفع.

مالذي يجري حالياً ؟

تأكيد الركود الأسترالي الرئيس الأمريكي ترامب يزيد من احتمال "فك الارتباط" عن الصين

 في خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي ترامب أمس في عيد العمال الأمريكي ، طرح هذه القضية بوضوح كجزء من برنامجه الانتخابي الرئاسي. من بين النقاط الخطابية العدائية الأخرى ، هدد ترامب بقطع أي عقود فيدرالية للشركات التي تقوم بالاستعانة بموظفين من الصين ، وقال إن الولايات المتحدة ستحاسب الصين على تداعيات جائحة فيروس كورونا.

المستشارة الألمانية ميركل تعلن عن استعدادها لمعاقبة روسيا

أعلنت المستشارة الألمانية عن استعدادها لمعاقبة روسيا من خلال إجراءات على خط أنابيب الغاز Nord Stream 2 دون ذكر لتفاصيل محددة ومع ذلك ، فهذه هي المرة الأولى التي تعرب فيها القيادة الألمانية عن تعاطفها مع فكرة قطع هذا المصدر المهم للوقود عن البلاد في المستقبل. ومنذ أن تعهدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الشركات العاملة في خط الأنابيب ، أوقف المقاولون الرئيسيون وخاصة شركة هندسية سويسرية العمل وأخروا استكماله إلى إشعار آخر.

الأمر الذي أثار قلق تداول الروبل الروسي ، حيث تم تداوله عند مستوى منخفض جديد منذ أبريل/ نيسان مقابل الدولار الأمريكي.

مالذي سيحصل لاحقاً؟

حسم محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع

عادت أزمة بريكست إلى الواجهة مرة أخرى، حيث زادت المملكة المتحدة الضغط من خلال التحرك المحتمل لتجاوز جزء من اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بقيامها بوضع حدودٍ جمركية في البحر الأيرلندي ، والتي من شأنها نقل الحدود الجمركية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا مع نهاية الفترة الانتقالية لبريكست، الأمر الذي سيطرح مسائل مهمة لفحص الحدود إذا لم يتم المصادقة على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس

إلى أي درجة يعتقد البنك المركزي الأوروبي أنه يستطيع التحكم بمستوى أعلى من التضخم وماذا سيقدم في اجتماع يوم الخميس؟  من المرجح جدًا أن تؤدي اجراءات التسهيل الكمي إلى تمديد برنامج PEPP للبنك، في حين لا يُنظر إلى تخفيضات أسعار الفائدة كخيار بسعر السياسة الحالي. قد يكون من الضروري أن يكون هناك شيء جديد وأكثر قوة لتشجيع تدفق الائتمان لإقناع السوق. والحل الوحيد لهذا هو اجراءات التحفيز المالي ، والتي من المرجح أن تحتاج إلى مزيد من الانتعاش لتجنب ديناميكية الانكماش في أوروبا ، خاصة إذا استمر اليورو في الارتفاع

سوق الحبوب WASDE

ستتم مراقبة WASDE يوم الجمعة عن كثب من قبل سوق الحبوب بعد المكاسب القوية الأخيرة والارتفاع السريع في صفقات الشراء القائمة على المضاربة. شهد قطاع الحبوب أرباحاً قوية خلال الشهر الماضي على الرغم من  مخاوف الطقس ، وقد ساعد ضعف الدولار (حتى الأسبوع الماضي) والطلب الصيني القوي على خلق خلفية صعودية. يبلغ إجمالي المضاربة في الذرة والقمح وفول الصويا 325000 قطعة أو 1.6 مليار للمكيال بقيمة أعلى من متوسط الخمس سنوات.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

10:30 – Sweden Jul. Industrial Orders

13:00 – US Aug. NFIB Small Business Optimism

22:00 – US Jul. Consumer Credit

03:30 – Australia Sep. Westpac Consumer Confidence (اليوم التالي)

04:00 – New Zealand Sep. ANZ Business Confidence

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *