التحليلات اليومية - 09/09/2020

التحليلات اليومية

الملخص

واصلت الأسهم الأمريكية تراجعها الحاد أمس ، حيث تكبد مؤشر NASDAQ 100 انخفاضاً بنسبة 5٪ تقريبًا. كان أداء السوق الأوسع نطاقاً أفضل إلى حد ما إلا أنه لم يكن يومه المنشود، وتمكنت الأسهم الأوروبية حتى الآن من التداول ضمن النطاق الضيق للشهرين الماضيين. 

في مكان آخر ، تراجعت أسعار النفط وارتفع الدولار الأمريكي والين الياباني بشدة لتكون في الجانب الآمن.

ما هو تركيز التداول هذا اليوم؟

مؤشر S&P 500 و مؤشر NASDAQ 100

شهدت جلسة أمس انخفاضاً حاداً حطم آمال المضاربين على صعود السوق، حيث انخفض مؤشرS&P 500 و مؤشر NASDAQ 100  بنسبة 4٪ و 2.4٪ على التوالي. كما واستمرت سلسلة الانخفاضات في جلسة اليوم ، لكن عمليات الشراء دفعت مؤشرات العقود الآجلة  مع ارتفاع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1٪. من أعلى مستوى على الإطلاق الأسبوع الماضي إلى أدنى المستويات المحلية اليوم ، إن التراجع في مؤشر ناسداك 100 هو 12.3٪ وهو ما يتماشى مع التصحيح العادي لأصل عالي التقلب. لوحظ أن مؤشر ناسداك 100 يتم تقييمه بعائد تدفق نقدي حر يبلغ 3.3٪ ، وهو أمر جذاب للغاية مقابل السندات نظرًا للنمو الأساسي ، وسوف يستمر إضفاء الطابع الرقمي للاقتصاد لعقد آخر.

النفط Oil

قد يشير اول إغلاق لبرنت أقل من 40 دولارًا منذ منتصف يونيو/حزيران إلى تصحيح أعمق على المدى القصير نحو 37 دولارًا للبرميل، مدفواعاً بالشكوك حول كيفية  انتعاش الطلب العالمي بقوة وسط جائحة لم يتم السيطرة عليه بعد ، عدا عن المخاوف من تأخر إنتاج  لقاح Covid-19.  وقد تعارضت روايات صعود السوق وشراء  الأسهم والسندات والعملات مع استراتيجيات الزخم والاختراق التي اضطرت إلى إيقاف صفقات الشراء.

 وفي لاحق اليوم عند الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش (19:00 بتوقيت السعودية) ، ستنشر إدارة معلومات الطاقة EIA  توقعات الطاقة قصيرة المدى ، يليها تقرير سهم API في الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش (23:00 بتوقيت السعودية).

الذهب (XAUUSD)

عملت التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين وانخفاض عائدات السندات وسط ضعف مستمر في سوق الأسهم ، إلى تعويض الأثر السلبي على الذهب نتيجة ارتفاع الدولار، فقد تمكن مرة أخرى من الارتداد للأعلى بعد أن وجد الدعم قبل 1900 دولار / أونصة. 

قد تضيف أخبار لقاح AstraZeneca ls مستوىً آخر من الدعم نظرًا للعقبات التي قد تواجهها الشركات في العثور على لقاح فعال وآمن. أما سيناريو الهبوط والضعف الإضافي للذهب فيبدو أنه أمر محتمل لاسيما إذا كان مدفوعاً بقوة الدولار وأن يصبح الذهب مصدر للسيولة لتغطية طلبات الهامش والخسائر في أماكن أخرى إذا تسارع ضعف سوق الأسهم الحالي بشكل أكبر. بعد مرور فترة من سعر 1765 دولارًا للأونصة ، سيصبح نموذج الاختراق محايدًا عند حدوث كسر دون 1902 دولارًا للأونصة.

الجنيه الاسترليني /الدولار الأميركي GBPUSD و اليورو/الجنيه الاسترليني EURGBP

حرفياً يعاني الجنيه الإسترليني من أضعف أيامه في التاريخ الحديث ، وتراجع بعد موقف Boris Johnson الشرس الجديد الذي اتخذه في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث يسعى للتوصل إلى اتفاق بحلول 15 أكتوبر / تشرين الأول ، ووضع الأساس لتجاوز بعض الشروط الأصلية التي أدت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

 تم تداول الجنيه الاسترليني /الدولار الأميركي GBPUSD  دون 1.3000 مع إحتمالية أن ينخفض أكثر إلى 1.2750 أو أقل ، بينما وجد زوج اليورو/الجنيه الاسترليني EURGBP  نفسه فجأة فوق 0.9000 وعلى مسافة قريبة من قمم النطاق في الأشهر القليلة الماضية إلى 0.9150-75.

زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي AUDUSD

 عانى زوج العملات AUDUSD من انتكاسة الليلة الماضية ويرجع ذلك إلى أن الدولار الأمريكي شهد عودة طفيفة أمس ، ولكن أيضًا لأن أستراليا سجلت رقم إجمالي الناتج المحلي للربع الثاني أضعف من المتوقع . لم تتسبب هذه الخطوة حتى الآن في أي ضرر فني لارتفاع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأميركي ، الأمر الذي قد يتطلب انزلاق حركة السعر إلى ما دون 0.7250-25 ، لذلك يتطلع متابعو الاتجاه إلى إضافة صفقات الشراء قبل تلك المستويات بكثير.

الدولار الأمريكي /الدولار الكندي USDCAD

سجل الدولار الأمريكي /الدولار الكندي USDCAD ارتدادًا قويًا من أدنى مستوياته دون 1.3000 ويقترب بسرعة من منطقة مقاومة رئيسية إلى 1.3300-50 يأتي هذا كله قبل اجتماع بنك كندا اليوم بعد التقلبات في أسواق الأسهم وخاصة الانخفاض الحاد في النفط الخام الذي أثر على الدولار الكندي في الأيام الاخيرة.

في اجتماع بنك كندا السابق ، قدم بنك كندا توجيهات مستقبلية في التزامه بالحفاظ على أسعار الفائدة عند 0.25٪ لمدة عامين آخرين على الأقل وشراء 5 مليارات دولار كندي أسبوعيًا من السندات الحكومية الكندية.  التوقعات تشير إلى عدم حدوث تحولات كبيرة في توقعات بنك كندا.

أسهم Tesla

تراجعت أسهم شركة Tesla بنسبة 18٪ مغلقة الجلسة عند أدنى مستوياتها ، مما أدى إلى انخفاض التراجع من الأسبوع الماضي إلى 34.4٪ و محو العوائد عبر الأسهم النقدية وخيارات الشراء الأسبوعية. لا يزال السهم مرتفعاً بنسبة 292٪ لهذا العام مما يعني ترجيح وضع ضغط بيع هائل على السهم.. المستويات 300 و 273 هي مستويات الدعم الحرجة التالية للسهم.

أسهم شركة Zscaler

أعلنت شركة Zscaler عن أرباح السنة المالية 2020 للربع الرابع (المنتهية في 31 يوليو/ تموز) الليلة بعد إغلاق السوق الأمريكية. Zscaler هي شركة برمجيات أمنية تقدم حلول أمان مختلفة عبر الإنترنت وقد شهدت نموًا سريعًا بمعدل نمو + 35٪ خلال الأرباع العشرة الماضية. حتى في 30 أبريل/ نيسان ، تمكنت الشركة من زيادة معدل نموها مما يسلط الضوء على قوتها وسط جائحة COVID-19.

مالذي يجري حالياً ؟

توقف تجارب المرحلة 3 من لقاح AstraZeneca COVID-19

توقفت تجارب المرحلة 3 من لقاح AstraZeneca COVID-19 بعد أن أصيب أحد المشاركين في التجربة بمرض مجهول المصدر. يعد هذا اللقاح المرشح الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، أحد أكثر اللقاحات تقدمًا من حيث عملية الاختبار. إن التوقف في التجربة هو خطوة احترازية ولم يتم إثبات ما إذا كان المرض مرتبطًا باللقاح أم لا إلى الآن.

قامت المملكة المتحدة تحديد التجمعات العامة واقتصارها على ستة أشخاص حيث تعاني المملكة المتحدة من موجة ثانية وعودة ظهور حالات COVID-19.

Berkshire Hathaway تستثمر 570 مليون دولار في Snowflake IPO

جاء ذلك في خطوة غير عادية لشركة الاستثمار Berkshire Hathaway التي نادراً ما شاركت في IPO.

 لقد  أضاعتBerkshire Hathaway  فرصة إدخال النظام الرقمي باستثناء استثمارها في Apple ، وكان استثمارها السابق في IBM يمثل فشلًا ذريعًا.

مالذي سيحصل لاحقاً؟

المستوى الذي يؤدي إلى تقلب السوق ما هو إلا ظاهرة أمريكية فقط

 حتى الآن ، رأينا القليل جدًا من انتقال تقلبات السوق الأمريكية في بقية العالم ، تمامًا كما كانت المراحل الأخيرة من الارتفاع الهائل في كبرى الشركات الأمريكية قبل عمليات البيع الأخيرة، لذا وجب التنويه أن هذه  ظاهرة أمريكية فقط.

إذا استمرت هذه الحلقة في الفشل في انتقال الازمة على نطاق أوسع ، يمكن للأسواق العالمية تجنب حدوث تداعيات أوسع.

تسبب موقفBoris Johnson العدواني في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حدوث تقلبات في السوق

 مع بيع الجنيه الاسترليني بشكل حاد حيث بدأ السوق في تقدير مخاطر أن المملكة المتحدة مستعدة لإنهاء الفترة الانتقالية لبريكست بدون اتفاق بدلاً من الخضوع لشروط الاتحاد الأوروبي المتعلقة بمصائد الأسماك وخاصة مساعدات المملكة المتحدة فب الاستثمارات الداخلية لصالح الصناعات المختلفة). قد يزداد الضغط على الجنيه الإسترليني أكثر إذا فشلت المحادثات في تغيير موقف الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع. وقد حدد Boris Johnson موعدًا نهائيًا يوم 15 أكتوبر/تشرين أول للتوصل إلى اتفاق مشترك.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس

إلى أي درجة يعتقد البنك المركزي الأوروبي أنه يستطيع التحكم بمستوى أعلى من التضخم وماذا سيقدم في اجتماع يوم الخميس؟  من المرجح جدًا أن تؤدي اجراءات التسهيل الكمي إلى تمديد برنامج PEPP للبنك، في حين لا يُنظر إلى تخفيضات أسعار الفائدة كخيار بسعر السياسة الحالي.

الأجندة الاقتصادية

أبرز أحداث التقويم الاقتصادي لهذا اليوم (بتوقيت السعودية)

15:15 – Canada Aug. Housing Starts

17:00 – Canada Bank of Canada Rate Decision

17:00 – US Jul. JOLTS Job Openings

19:00 – EIA’s Short-Term Energy Outlook

20:00 – US 10-year Treasury Note Auction

01:30 – American Petroleum Institute weekly stock report (اليوم التالي)

02:01 – UK Aug. RICS House Price Balance (اليوم التالي)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *