5 طرق لتحقيق الربح عند تداول النفط

النفط

يوفر تداول النفط الخام فرصًا ممتازة للربح في جميع ظروف السوق تقريبًا نظرًا لقيمته الفريد في الأنظمة الاقتصادية والسياسية تعرف على 5 طرق لتحقيق الربح عند تداول النفط .

في العالم. بالاضافة الى ارتفاع تقلب قطاع الطاقة بشكل حاد في السنوات الأخيرة ، مما يضمن اتجاهات سعرية قوية يمكن أن تدر ارباح وفيرة للمتداولين سواء على المدى القصير او التداول طويل الأمد .

غالبًا ما يفشل المشاركون في السوق في الاستفادة الكاملة من تقلبات تداول النفط الخام ، إما لأنهم لم يتعلموا الخصائص الفريدة لهذه الأسواق أو لأنهم غير مدركين للاخطار الخفية التي يمكن أن تؤدي إلى  تأكل الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم استخدام جميع الأصول التي تركز على الطاقة بشكل متساوٍ ، مع احتمال أن تؤدي مجموعة فرعية من هذه الأصول إلى نتائج إيجابية.

فيما يلي خمس خطوات مطلوبة لتحقيق ربح ثابت في الأسواق.

1. تعرف على ما يحرك النفط الخام

يتحرك تداول النفط الخام من خلال العرض والطلب ، ويتأثر بالناتج العالمي ، فضلاً عن الازدهار الاقتصادي العالمي. يشجع العرض الزائد وتقلص الطلب التجار على بيع تداول النفط الخام بأسعار منخفضة بينما يشجع الطلب المتزايد والانخفاض أو الإنتاج الثابت التجار على عرض تداول النفط الخام بسعر أعلى.

يمكن أن يؤدي التباين بالارتفاع بين فترات مختلفة  إلى اتجاهات صعودية قوية ، مثل ارتفاع تداول النفط الخام إلى 145.81 دولار للبرميل في يوليو 2008 ، في حين أن  التباين الشديد في البيع يمكن أن يخلق اتجاهات هبوطية قوية بنفس القدر ، مثل انهيار أغسطس 2015 إلى 37.75 دولار للبرميل 1. تميل حركة السعر إلى بناء نطاقات تذبذب سعري ( مثال تداول النفط بين 40-44 دولار مثلا ) عندما يتفاعل تداول النفط الخام مع الظروف المحيطة ، مع استمرار الحركة الجانبية غالبًا لسنوات في كل مرة.

في ربيع عام 2020 ، انهارت أسعار تداول النفط وسط جائحة COVID-19 والتباطؤ الاقتصادي. اتفقت أوبك وحلفاؤها على تخفيضات الإنتاج التاريخية لتثبيت الأسعار ، لكنها انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 20 عامًا.

2. معرفة حشد المتداولين

يهيمن المتداولون المحترفون على أسواق العقود الآجلة للطاقة ، حيث يتخذ المتداولون صفقات  لتعويض التعرض المادي بينما تتكهن صناديق التحوط بالاتجاه على المدى الطويل والقصير.

” يكون ذلك عن طريق شراء كميات كبيرة من النفط و تخزينها ( نفط فعلي ) و من ثم فتح صفقات بيع على العقود الاجلة , بذلك يضمن الممتلكين للنفط ضمان سعر تداول النفط مهما ارتفع السعر او هبط , يسمى ذلك التحوط Hedge “

يمتلك تجار التجزئة والمستثمرون تأثيرًا أقل هنا مما هو عليه في الأسواق الأكثر عاطفية ، مثل المعادن الثمينة أو الأسهم.

يرتفع تأثير البيع بالتجزئة عندما يتجه تداول النفط الخام بحدة ، مما يجذب المزيد من الأموال من خلال المتداولين الصغار الذين ينجذبون إلى هذه الأسواق من خلال عناوين الصفحات الأولى و شبكات الاخبار .

يمكن أن تؤدي موجات الجشع والخوف لاحقا إلى تكثيف زخم الاتجاه الأساسي ، مما يساهم في ارتفاعها الى  ذروتها أو انهيارها الى مستويات التاريخية التي تعتبر حجمًا استثنائيًا.

3. اختر بين خام برنت Brent  وخام غرب تكساس الوسيط WTI

يتم تداول النفط الخام من خلال سوقين أساسيين ، خام غرب تكساس المتوسط ​​وخام برنت. نشأ خام غرب تكساس الوسيط في حوض بيرميان الأمريكي ومصادر محلية أخرى بينما يأتي برنت من أكثر من اثني عشر حقلاً في شمال المحيط الأطلسي.

تحتوي هذه الأصناف على محتوى كبريت مختلف وجاذبية API ، مع مستويات أقل تسمى عادة النفط الخام الخفيف. أصبح برنت مؤشرًا أفضل للتسعير العالمي في السنوات الأخيرة ، على الرغم من تداول خام غرب تكساس الوسيط في عام 2017 بكثافة أكبر في أسواق العقود الآجلة العالمية (بعد عامين من زيادة حجم برنت).

ظل التسعير بين هذه الدرجات ضمن نطاق ضيق جدا  لسنوات عديدة ، ولكن انتهى ذلك في عام 2010 عندما تباعد السوقان بشكل حاد بسبب التغير السريع في العرض مقابل الطلب. أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة ، مدفوعًا بتقنية الصخر الزيتي والتكسير ، إلى زيادة إنتاج خام غرب تكساس الوسيط في نفس الوقت الذي شهد فيه خام برنت انخفاضًا سريعًا.

أدى القانون الأمريكي الذي يعود إلى حظر النفط العربي في السبعينيات إلى تفاقم هذا التقسيم ، حيث منعت شركات النفط المحلية من بيع مخزونها في الأسواق الخارجية. تمت إزالة هذا الحظر في عام 2015 .

تتبع العديد من العقود الآجلة لمجموعة بورصة نيويورك التجارية في بورصة نيويورك (NYMEX) معيار خام غرب تكساس الوسيط WTI ، حيث يجتذب مؤشر CL )  WTI Light Sweet Crude Oil ) حجمًا يوميًا كبيرًا للتداول.

يمكن لغالبية متداولين العقود الآجلة التركيز حصريًا على هذا العقد ومشتقاته العديدة.

4. اقرأ الرسم البياني طويل المدى

النفط التاريخي

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط WTI  بعد الحرب العالمية الثانية ، وبلغ ذروته اواخر ال 20 دولارًا ودخل  في تذبذب نطاق ضيق حتى الحظر في السبعينيات أدى إلى ارتفاع وصل إلى 120 دولارًا.

بلغت ذروة الارتفاع في أواخر العقد وبدأت في انخفاض واضح ، و من ثم انخفض مجددا قبل الألفية الجديدة. دخل  تداول النفط الخام في اتجاه صعودي جديد وقوي في عام 1999 ، وارتفع إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 157.73 دولار في يونيو 2008. ثم انخفض إلى نطاق تداول ضخم بين هذا المستوى وأواخر ال 20 دولارًا ، واستقر حول 55 دولارًا في نهاية عام 2017.

أما بعد الكورونا فقد انهارت أسعار تداول النفط الى ادنى مستوياتها بسبب التباطؤ في الاقتصاد العالمي ووصلت الى أقل من 20 دولار للبرميل .

5. اختر مكانك

يتم تداول عقود NYMEX WTI Light Sweet Crude Oil الآجلة (CL) بما يزيد عن 10 مليون عقد شهريًا ، مما يوفر سيولة رائعة. ومع ذلك ، فقد تشكل مخاطر عالية نسبيًا بسبب وحدة العقد الواحد ( لوت ) الذي يساوي 1000 برميل و حجم الصفقة  الأدنى 0.1 لكل برميل.

تقدم شركات تداول النفط وصناديق التمويل الضخمة انفتاحا متنوعًا لتداول النفط ، حيث تقدم عمليات الإنتاج والاستكشاف اتجاهات وفرصًا مختلفة.

في حين أن غالبية الشركات تتبع الاتجاهات العامة للنفط الخام ، إلا أنها يمكن أن تتباعد بشكل حاد لفترات طويلة. غالبًا ما تحدث هذه التقلبات المضادة عندما تحدد  أسواق الأسهم اتجاها واضحا بشكل حاد و بتصحيح ضعيف ، حيث تؤدي التجمعات أو عمليات البيع إلى الترابط عبر السوق الذي يعزز السلوك المتقطع بين القطاعات المختلفة.

من الارتباطات الهامة بين تداول النفط و العملات الاخرى , الارتباط مع زوج عملات الدولار الأمريكي الدولار الكندي USDCAD   يعود ذلك الى الكميات الضخمة من الرمل الزيتي المستخرج من كندا بالاضافة ان الدولار الامريكي يشكل النصف الآخر في المعادلة للطرفين.

ضعف الدولار الكندي يكمن في هبوط الزوج بينما قوة الدولار الكندي تكمن في صعود الزوج . عند ارتفاع النفط ترتفع ايضا قيمة الدولار الكندي. بإمكانك التداول و التحوط بين تداول النفط و زوج عملات الدولار الكندي من خلال بيع النفط و شراء الدولار الكندي او العكس. تعرف على طرق التحليل هنا

الخلاصة

يتطلب التداول في أسواق النفط الخام والطاقة مجموعة من المهارات الاستثنائية لتحقيق أرباح ثابتة. يحتاج  المتداولون في السوق الذين يتطلعون إلى تداول العقود الآجلة للنفط الخام ومشتقاته العديدة إلى معرفة ما يحرك السلعة ، وطبيعة الاتجاه السائد، وتاريخ الأسعار على المدى الطويل ، والتغيرات المادية بين الدرجات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *