ما هي أزواج العملات؟

أزواج العملات هي العملات الوطنية من دولتين مختلفتين للتداول في سوق الصرف الأجنبي (FOREX). لكل عملة من الزوج المكون للعملات أسعار صرف تعتمد على قوة العملة أو الدولة ووضعها الاقتصادي. تتم جميع عمليات التداول في سوق الفوركس ، سواء بيع أو شراء أو تداول ، من خلال أزواج العملات.

كيف تعمل أزواج العملات

يعتمد كل ذلك على تعويم أسعار صرف أزواج العملات الأجنبية. السعر العائم يعني أن سعر الصرف يتغير باستمرار. يمكن أن تكون هذه التغييرات بسبب العديد من العوامل. تحدد أزواج العملات على قيمة مقابل الأخرى ، تتغير أسعار الصرف بشكل مستمر بناءً على القيم المتغيرة و العوامل الاقتصادية أو السياسية . و بكل الاحوال ستظل إحدى العملات دائمًا أقوى من الأخرى.

يعتبر حساب المعدلات بين أزواج العملات الأجنبية أحد عوامل العملة الأساسية. قد تظهر قائمة نموذجية لزوج العملات على أنها EUR / USD 1.1245. في هذا المثال ، اليورو (EUR) هو العملة الأساسية ، و الدولار الأمريكي (USD) هو عملة الاقتباس. الفرق بين العملتين هو سعر النسبة. في المثال ، سيتم تداول اليورو مقابل 1.1245 دولار أمريكي. بمعنى آخر ، يتم ضرب العملة الأساسية للحصول على قيمة معادلة أو قوة شرائية للعملة الأجنبية.

تداول العملات

باستخدام المثال أعلاه ،  يستغل المتداولون هذه الحركة في تنفيذ صفقة واحدة على سبيل المثال عند شراء اليورو ، فهو يبيع  الدولار. لكي يتمكن المتداولون من تحقيق ربح ، يجب أن يرتفع سعر صرف اليورو. بالمقابل ، عندما يقوم متداول الفوركس  ببيع زوج العملات EUR / USD ، فإنهم يتكهنون بأن قيمة الدولار الأمريكي سترتفع بالمقارنة مع اليورو. تُعرف التغييرات في أسعار صرف العملات باسم حركة النسبة المئوية النقطة (PIP) و هي الخانة الرابعة بعد الفاصلة من اليسار الى اليمين. 

أزواج العملات الشائعة 

قد يتم تداول عملة أي دولة تقريبًا ، ولكن بعض العملات تظهر بشكل متكرر أكثر من العملات الأخرى. تحتوي جميع أزواج العملات الأساسية على الدولار الأمريكي. هناك العديد من أزواج العملات الرئيسية في سوق الفوركس حول العالم. كمثال ، بعض أزواج العملات الأكثر شيوعًا بالاضافة الى اليورو دولار هي:

USD / JPY  يحدد زوج العملات هذا الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

USD / GBP  يحدد زوج العملات هذا الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الإسترليني ويشار إليه عادةً باسم الجنيه الإسترليني.

USD / CHF  يحدد زوج العملات هذا الدولار الأمريكي مقابل عملة سويسرا. ويشار إليه باسم الدولار السويسري.

USD / CAD يحدد زوج العملات هذا الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي. ويشار إليه باسم الدولار لوني.

AUD / USD  يحدد زوج العملات هذا الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي ويشار إليه باسم الدولار الأسترالي.

NZD / USD يحدد زوج العملات هذا عملة نيوزيلندا مقابل الدولار الأمريكي ، ويشار إليه باسم الدولار كيوي

GBP / JPY  يحدد زوج العملات هذا الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني. و يشار الية باسم المجنون. 

هناك أيضًا أزواج عملات لا تتداول مقابل الدولار الأمريكي ، والتي تحمل أزواج العملات المتقاطعة. تشمل أزواج العملات المشتركة بين اليورو والين الياباني.

لمتابعة توصيات و تحليلات احترافية نوصيكم بالانضمام الى : https://atadawul.com