الركود الاقتصادي (Deflation)

الركود الاقتصادي هو عكس التضخم فإذا كان التضخم هو ارتفاع في المستوى العام للأسعار فإن الركود الاقتصادي هو انخفاض في المستوى العام للأسعار ويحدث عندما يتزايد الإنتاج بنسبة أكبر من الدخل النقدي. أما غسيل الأموال فسنتناولة في مقالة تابعة لهذد المقاله مباشه لما له صله و علاقة بينهما.

 وبعبارة اخرى عندما يكون انتاج السلع والخدمات أكثر من الانفاق الكلي للمجتمع والركود الاقتصادي عادة  يكون في صالح المستهلكين وليس في صالح المنتجين .

 أسباب الركود الاقتصادي

قد يحدث الركود الاقتصادي نتيجة للمعالجات المبالغ فيها التي تقوم بها السلطات لمكافحة الضغوط التضخمية وامتصاص السيولة النقدية من السوق والتقييد في الإنفاق سواء من القطاع الحكومي أو الخاص أو قطاع رجال الأعمال (المستثمرين) لمعرفة اسباب الركود الاقتصادي المرتبط بالكورونا اضغط هنا.

وإذا كان التضخم يؤثر على طبقات المجتمع بطرق مختلفة فإن  الركود الاقتصادي يُفْقِر كل الطبقات ويفضل البعض التضخم على الركود الاقتصادي.

كما  يمكن الاستدلال على أن هناك انكماش من مؤشرات ثلاثة  (الأسعار – التشغيل – ميزان المدفوعات) فالأسعار تنخفض والبطالة تزداد ويتم تحقيق فوائض في ميزان المدفوعات  والبعض يشكك في حدوث فائض بسبب ضعف الجهاز الإنتاجي وقدرته التصديرية وخاصة في الدول النامية. 

الآثار المترتبة على الركود الاقتصادي

سيؤدي الركود الاقتصادي الى تفضيل النقد (اكتنازها) بعكس التضخم الذي يؤدي الى (الهروب) من النقود وينكمش الجهاز المصرفي ويتناقص حجم الائتمان ويقل الاستثمار لأن رجال الأعمال سيفضلون الاحتفاظ بكثير من الأصول على شكل نقدي.

 وتظهر تدريجياً حالة الكساد بسبب هبوط الدخل والإنتاج والتوظيف بينما يكون هناك موارد عاطلة غير مستغلة ويزداد الفقر بينما هناك وفرة ( الفقر وسط الوفرة) Poverty  in The  Midst  Plenty   وعلى هذا الأساس فرغم مساوئ التضخم فإن الركود الاقتصادي أسوأ من التضخم .

مكافحة الركود الاقتصادي 

كما أوضحنا فإن الركود الاقتصادي هو عكس التضخم وكما تم مكافحة التضخم عن طريق سياسات نقدية وسياسات مالية فإن الركود الاقتصادي يعالج باستخدام أدوات السياستين.

 ولكن بطريقة معاكسة بزيادة عرض النقود وتشجيع الائتمان وتخفيض فوائد الاقتراض من الجهاز المصرفي  والتخفيف من القيود التي يفرضها البنك المركزي كنسب الاحتياطي القانوني على الودائع واحتياطي السيولة.

بالاضافة الى إزالة السقوف الائتمانية أما الحكومة ممثلة بالمالية فبإمكانها استخدام سياسة التمويل بالعجز Deficit Financing  للمشروعات العامة وخلق فرص عمل وتشجيع الاستهلاك والحد من الضرائب على القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار ومنح اعفاءات وميزات للمستثمرين. تابعنا على المصطلحات المالية لمعرفة المزيد عن المؤثرات في اسواق المال و التداول هنا.

غسيل الأموال Money  Laundering

غسيل الاموال

 

اوراق مالية

مصطلح غسيل الأموال مصطلح حديث شاع استخدامه بكثرة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001م في الولايات المتحدة الأمريكية واقترن هذا المصطلح بحملة مكافحة الإرهاب.

 حيث أعقب هذه الأحداث حملة عالمية تبنتها الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي والمؤسسات المالية الدولية والبنوك في مختلف دول العالم وأنشئت هيئات ومنظمات اقليمية في كل منطقة أو تجمع إقتصادي أو مالي مهمتها مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وعقب أحداث سبتمبر وتبني مجلس الأمن الحملة العالمية لمكافحة الإرهاب وغسل الأموال نشرت وعممت آلاف الأسماء لأشخاص  ولمنظمات والهيئات  اتهمت بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتسابقت الدول وبنوكها المركزية  بنشر هذه القوائم.

  ويعتقد ان كلمة غسيل ويقابلها باللغة الأنجليزية كلمة  Laundering قد ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينيات حيث كانت بقايا  المخدرات التي تباع لتعاطي المخدرات تبقى آثارها في النقود المعدنية والورقية وإزالة هذه الآثار كان يتم غسلها بالكيماويات والبخار قبل ايداعها البنوك  ويستخدم ايضاً كلمة تبييض الأموال وهي تدل على نفس المعنى الغسيل أو التطهير مما علق بها من المخدرات.

تعريف غسيل الأموال 

لن نخوض في التعريفات المتعددة الفقهية أو التشريعية () وسنكتفي بتعريفين لغسيل الأموال (( انه كل عملية تحول دون معرفة مصدر وحركة النقود بحيث يمكن استخدامها في النشاط الاقتصادي غير المشروع بدون خشية من أي عقوبة جنائية أو مدنية أو قانونية )).

وتعريف آخر (( غسيل الأموال هو جميع العمليات المصرفية التي يقوم بها فاعلون وشركاؤهم بقصد إخفاء المصدر  الجرمي للأموال واصحابها ))

حجم الأموال المغسولة 

يعتقد ان الأموال التي يتم غسلها سنوياً تصل الى مابين ترليون الى تريليون ونصف ترليون دولار معظمها في الدول الصناعية وأنها تشكل 2 -5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 وهناك أماكن يمكن اعتبارها ملاذا آمناً لغسيل الأموال كالدول التي لا تضع قيوداً على إدخال وإخراج الأموال وفيها قطاع مصرفي متطور والبلدان التي تعطي حوافز للمستثمرين

وتتميز بالاستقرار السياسي ومنها كثير من الجزر في البحار والمحيطات وكلها كانت  تحت حكم دول استعمارية.

ويطلق عليها بعض الأحيان  (الخراف الضالة) والجدير بالذكر ان الدول الفقيرة وأجهزتها المختلفة تعرضت لضغوط شديدة من المؤسسات المالية الدولية والدول الكبرى بدعوى أنها موطن لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وخضعت أجهزتها المختلفة لما يمكن ان نسميه بالتنكيل والابتزاز.

مما ادى الى إدخالها في دوامات لا نهاية لها من التنظيمات الوقائية والزامها بإنشاء اجهزة جديدة  كلفتها نفقات مالية باهضة واقفال مؤسسات ومصادرة الأموال علماً ان أصل المشكلة ومنبعها هي الدول الكبرى.

 تقع في الدول الكبرى الأسواق المالية والبنوك وكل الوسائل والتسهيلات التي تمكن غاسلي الأموال من ممارسة مهامهم القذرة أما الدول الفقيرة وسكانها فإنهم يعانون من شظف العيش وبؤس الحياة والفقر والمجاعات.

 

مصادر الأموال المغسولة

تجارة المحرمات المخدرات، الدعارة، بيع الأسلحة، تزييف النقود، اختلاس الأموال العامة، النصب والاحتيال، الرشوة …. الخ

الآثار الاقتصادية لعمليات غسيل الأموال

تسبب عمليات غسيل الأموال آثارً اقتصادية واجتماعية وسياسية تؤثر على مكونات الاقتصاد الدولي والمحلي وخلق اقتصاد خفي لايعكس المؤشرات الاقتصادية الحقيقية ويؤدي الى اضطراب في اسعار الصرف وتوزيع الدخول وخلق فئات لها قدرات استثمارية تقضي على الفئات التي تعمل في إطار القوانين والأنظمة المحلية والدولية وتخلق بؤراً للفساد كالرشوة والتهريب والإخلال بالتوازن بين فئات المجتمع والتأثير على الروابط بين افراد المجتمع وانتشار الجرائم وتعاطي المخدرات وتزييف النقود وتؤثر على الدول سياسياً فتوضع في قوائم الدول المشبوهة تضر بتعاملها في المجتمع الدولي.

التكنولوجيا المتطورة في العمليات المصرفية وغسيل الأموال:

التطور التكنولوجي في مجال الصيرفة كـ [الصرافات الآلية ATMS والبطاقات الذكية SMART MONEY] كل هذه الوسائل الحديثة أدت إلى اتساع نطاق عمليات غسيل الأموال .

ففي الوسائل التقليدية كانت العمليات تتم عن طريق عمليات نقدية مباشرة كأن تحمل النقود المبيضة مباشرة وتودع في حسابات معينة أو عقد صفقات وهمية عبر شركات وهمية وتنفيذ صفقات تجارية شراءًا وبيعًا.

فالعمليات بالوسائل التقليدية تأخذ وقتًا والمشتركين فيها يعرفون بسبب كثرة ترددها على المواقع المشبوهة أما العمليات عبر الوسائل الإلكترونية فقد تتم في أي وقت وفي أي مكان . 

البطاقات الذكية

يستطيع غاسلو الأموال استخدام البطاقات الذكية في عملياتهم الإجرامية، إذ بمقدورهم تحريك القيم النقدية المشحونة على البطاقة إلى أي مكان في العالم.

 كما يمكنهم إضافة أي قيم نقدية على الرقاقة الإلكترونية المحملة على البطاقة، ونظرًا لأن القيمة موجودة على متن البطاقة فإن التاجر الذي يقبل الوفاء بها يقوم بالاتصال بالمصرف أو الجهة المصدرة للبطاقة للحصول على موافقتها لإجراء قيد التسوية للعملية على البطاقة، مما يعني سهولة استخدامها كوسيلة الإلكترونية لغسيل الأموال.

 ومن جهة ثانية يمكن لهم بتهريب النقود إلى أكثر من دولة باستخدام هذه البطاقة عوضًا عن النقود الورقية عبر الحدود. ومما سبق يمكن لنا تتبع الفروقات والتطورات في عمليات غسيل الأموال باستخدام الوسائل التكنولوجية عن الوسائل التقليدية، وذلك عبر مراحل عملية غسيل الأموال. 

كانت بقايا  المخدرات التي تباع لتعاطي المخدرات تبقى آثارها في النقود المعدنية والورقية وإزالة هذه الآثار كان يتم غسلها بالكيماويات والبخار قبل ايداعها البنوك