مبادىء تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة

مبادئ تعلم الفوركس للمبتدأين ببساطة

تعليم الفوركس

محلل مالي يحلل الرسم البياني ( صورة ) 

 

حتى تتمكن من شرح تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة و خصوصا التداول هو باختصار بيع و شراء و بالتالي فإن تداول العملات هو أيضا بيع و شراء ولكن على العملات. و من هنا جاءت كلمة فوركس من اللغة الانجليزية  Foreign Exchange  اي الصرف الأجنبي و منها ForEx .  

 

بحسب تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة يعتبر سوق الفوركس من اكبر الاسواق المالية  في العالم. لان حجم التداول فيه أكبر من 5 تريليون دولار في اليوم الواحد . عند مقارنة ذلك بحجم التداول فى احدى البورصات مثل بورصة نيويورك , فإن حجم التداول اليومي فيها لا يتعدى 25 مليار دولار يوميا عندها ستدرك حجم وضخامة سوق العملات الأجنبية. حجم سوق الفوركس يزيد عن حجم التداول اليومي لجميع الأسواق مجتمعة. 

 

بحسب تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة يطلق على كل ما يمكن تداوله وبيعه وشرائه سواء كان عملات او سلع اسم ” ادوات” يسميها البعض بالأصول و تندرج العملات تحتها. فمن الأدوات الذهب و منها النفط و منها مؤشر ناسداك و داو جونز وحتى الأسهم و منها أبل و جوجل و مؤشر تداول السعودي. 

 

لذلك فإن كل أداة من هذه الأدوات تحتوي على شقين أو طرفين.  فيتم بيع طرف مقابل شراء الاخر.

USD

EUR

البيع يعني أن الطرف الأيمن قوي

الشراء يعني أن الطرف الأيسر قوي 

ذا كان ذلك هو الحال في أزواج العملات فكيف الحال في الذهب مثلا ؟ 

 

سيكون الحال هكذا:

USD

Gold

البيع يعني أن الطرف الأيمن قوي

الشراء يعني أن الطرف الأيسر قوي 

و لكن كيف ذلك ؟ الجواب بسيط وذلك بأن جميع الادوات او الاصول في عالم التداول يتم تداولها على شكل أزواج يكون معظمها على أساس العملة الأقوى عالميا و هي الدولار الأمريكي.

البيع و الشراء

بحسب تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة و بعد معرفة آلية العمل على الأدوات, لنتابع مع معرفة البيع و الشراء و الية عملها. اجمالا يتم التداول على الأدوات بطريقة عقود الفروقات CFD contracts for difference  و يعتمد هذا النوع من البيع و الشراء على السعر , بدون شحن او مبادلة أو حتى التأكد من عدد العملة المستبدلة.      

 

عند تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة في عالم التجارة التقليدية فإن البيع و الشراء مرتبط في الاستلام والتسليم . على غرار التداول على عقود الفروقات المرتبط بالتحرك السعري فقط . لذلك فإن البيع و الشراء يتم في أي وقت و لا يلزم البيع الشراء كما لا يلزم الشراء البيع. أي أنه بإمكان تنفيذ عملية بيع على اي اداة او اصل دون شرائها أو بيعها أو لا. 

 

لتسهيل ذلك, فكل ما عليك فهمه هو النقاط التالية: 

 

  • الازواج او الاداة عبارة عن اداة واحدة تباع و تشترى 
  • الاتجاه الهابط هو الاتجاه البيعي ( البيع يعبر عن اتجاه و يسمى البيع )
  • الاتجاه الصاعد هو الاتجاه الشرائي ( الشراء يعبر عن اتجاه و يسمى الشراء )

ما هو عقد الفروقات (CFD)؟

بحسب تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة تعبر عقود الفروقات (CFD) هو ترتيب يتم في تداول المشتقات المالية حيث يتم احتساب الفروق في التسوية بين أسعار الصفقات المفتوحة و المغلقة نقدًا لصالح المشتري في حال الربح أو خصم الخسارة. لا يوجد تسليم للبضائع المادية أو الأوراق المالية في العقود مقابل الفروقات.

 

عقود الفروقات هي إستراتيجية تداول متقدمة يتم استخدامها من قبل المتداولين. 

لأن تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة بسيط تسمح العقود مقابل الفروقات بشكل أساسي للمستثمرين بالتداول على اتجاه ارتفاع أو هبوط السعر في المدى القصير للغاية مثل الربع ساعة او الساعة و تعتبر شائعة بشكل خاص في العملات الأجنبية الفوريكس والسلع.

  تتم تسوية العقود مقابل الفروقات نقدًا ولكن استخدامها يسمح بتداول هامش كبير بحيث لا يحتاج المستثمرون إلا إلى دفع مبلغ صغير من العائد النظري للعقد.

الفوركس للمبتدئين ببساطة عند التداول على عقود الفروقات  يمكنك معظم الوسطاء من استخدام الرافعة المالية , تختلف الرافعة المالية من وسيط الى آخر أو حتى من وسيط الى آخر.  تبدأ الرافعة المالية من 10:1 و قد تصل الى 1:500 اي ان كل دولار تستثمره يمكنك من التحكم في السوق بمبلغ 500 دولار أمريكي.  قد يعتبر ذلك خطيرا عند التداول برصيد بسيط خصوصا عند تعلم الفوركس  لان اي انعكاس للسعر قد يؤدي الى خسارة جزء من الرصيد بحجم ذلك الانعكاس.

على سبيل المثال: 

لنفرض أنك تمتلك رصيد بحجم 10000 دولار. 

و انك فتحت صفقة بحجم 100 دولار على اليورو دولار EURUSD و ان الرافعة المالية على اليورو دولار كانت 1:500 . 

الحل: 

تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة بما ان الرافعة المالية تساوي 100 دولار و الرافعة المالية 500 لكل دولار فأن حجم الصفقة الذي من الممكن التحكم به بالسوق هو 

50 الف لان 500 ضرب 100 تساوي 000 50 . 

حتى تتعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة فإن أي ربح على  من هذا المبلغ في السوق يحسب لك وأي خسارة تحسب عليك علما بان الربح او الخسارة لن يتم احتسابها إلا اذا قمت بإغلاق الصفقة. فأذا أغلقت الصفقة على ربح فسيتم إضافة الربح الى رصيدك و إذا أغلقت على خسارة فسيتم أخذ المبلغ من رصيدك. 

و هذا يقودنا الى كيفية كتابة حجم الصفقة على المنصة: 

 

يتم قياس حجم الصفقات على منصات التداول بما يسمى باللوت Lot . عادة يشار الى اللوت رقم واحد صحيح : 

 

اللوت في العملات ( فوركس ) = 100 ألف من العملة المتداول عليها 

اللوت في الذهب = 100 أونصة 

اللوت في النفط = 1000 برميل 

اللوت في المؤشرات= 100 وحدة 

 

و لكن كيف تفتح صفقات بحجم اقل ؟ هل ذلك ممكن ؟ 

 

تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة بالتأكيد! و لكن اصغر حجم بأمكانك تنفيذه هو 0.01 و الذي يقدر : 

 

1000 من العملات 

10 أونصات من الذهب 

100 برميل نفط 

 

على العملات : 

1 لوت = 100000

0.1 لوت =10000

0.05 لوت =5000



قراءة الرسوم البيانية :

بحسب تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة تعتبر الشموع اليابانية احدى اهم الطرق لعرض الاسعار على الرسوم البيانية, و ذلك لأنها تظهر تفاصيل هامة جدا عن التحرك السعري خلال إطار زمني معين , كالساعة أو الأربع ساعات او اليوم. 

 

تعرض الشموع اليابانية تفاصيل كبيرة عن تحرك الاسعار  من خلال لونها و حجمها و الإطار الزمني. 

 

عادة تمثل الشموع الحمراء هبوط في السعر بينما تمثل الشموع الخضراء صعود في السعر.

يمثل الظل العلوي اعلى سعر وصله السعر خلال دورة حياة الشمعة أو خلال الاطار الزمني للرسم البياني 

يمثل الظل السفلي أقل سعر وصله السعر , 

 

عند تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة من الهم فهم أجسام الشموع . يعتبر جسم الشمعة في مثل منطقة الافتتاح والاغلاق , لاحظ أن جسم الشمعة الحمراء يعبر عن هبوط في السعر لذلك يمثل القسم العلوي لجسد الشمعة منطقة افتتاح السعر او السعر الذي بدأ عمر الشمعة منها. 

 

و بالعكس فيمثل جسم الشمعة الخضراء او الزرقاء ارتفاع في السعر يكون فيها جسم الشمعة السفلي منطقة الافتتاح و جسم الشمعة العلوي منطقة اغلاق الشمعة. لان هذه الشمعة تمثل ارتفاع في السعر عند الإغلاق عنه عند الافتتاح.  

الهامش :

عند تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة يعتبر فهم الهامش من مباديء إدارة الأموال الأساسية. يقسم الهامس الى عدة انواع منها : الهامش المستخدم, الهامش المطلوب و الهامش الحر. 

لأن تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة الهامش المستخدم هو جزء من رأس المال تم استخدامه لفتح صفقة واحدة أو عدة صفقات. على سبيل المثال اذا كانت الرافعة المالية 1:400 و فتحت صفقة بحجم 40 الف ( اي 0.40 لوت ) فأن الهامش المستخدم 400/40000 و تساوي 100$ أي أنك ستستخدم 100 دولار من رصيدك لفتح هذه الصفقة و بعدها يحسب الربح لك و تخصم الخسائر منك بعد إغلاق الصفقة. 

لتعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة عليك ايضا تعلم الهامش الحر هو الجزء المتبقي من رصيدك لفتح صفقات أخرى. أما الهامش المطلوب فهو ما سيتم استخدامة في حال نفذت صفقة على أصل ما . لا تظهر بعض المنصات الهامش المطلوب عندها قد يكون عليك احتسابه.

الرسم البياني :

تعلم الفوركس للمبتدئين ببساطة ربما يعتبر وصف رؤية السعر هل الوصف الأفضل للرسم البياني و تحركات الأسعار. يتكون الرسم البياني بالأساس من شموع خضراء صاعدة و شموع حمراء هابطة. تتحرك الأسعار في ثلاث اتجاهات هي الصاعد و الهابط و المتذبذب . 

 

يشكل السعر عند حركته أنماط ونماذج يمكن استقرائها لمعرفة الاتجاه المستقبلي للسعر. على سبيل المثال تنقسم الأنماط الى عدة انواع منها الاستمرارية و الانعكاسية.

تعلم الفوركس

صورة الرسم البياني لحركة السعر لليورو مقابل الدولار الامريكي EURUSD

يظهر في هذا الرسم البياني تحرك السعر تماما كالامواج . تعبر في هذا الرسم الشموع الخضراء عن صعود السعر و ارتفاعه بينما تعبر الشموع الحمراء عن هبوط السعر و انخفاضة.